الأربعاء، 1 يوليو 2015

س/ما هي اسس التعامل مع طفل الاسبرجر؟



 رد: تقبل الطفل وعاملة برقة ودعه يشعر بحبك وحنانك واهتمامك ولكن دون تدليل ومع استخدام الحسم في تنفيذ تعليماتك.يؤكد العالم إسبرجر مكتشف تلك الإعاقة أنهم يتعلمون أفل بواسطة المدرس الذي يتقبلهم ويحبهم ويغمرهم بحنانه ورقته معهم ويتمتع بروح الفكاهة.
-
 رد: اهم شي الالتزم بالبساطة في توجيه تعليماتك دون تكليفه بعدة أعمال متتالية دفعة واحدة مع الاستعانة بالصور والمجسمات أو الوسائل التعليمية وتأكد أن ما تكلفه به من أعمال في حدود قدراته مهاراته حتي تجنبه المعاناة من مشاعر الفشل والدونية وتأكد أنه تفهم ويستوعب تعليماتك.
-
 رد: كن حاسماً في إصرارك علي أن يبادلك النظر طوال حديثك معه أو حديثه معك وشجعه بالمديح إذا فعل وعاقبه بعدم إجابة طلباته إذا تجنب النظر لعينيك.
-
 رد: لا تكلف الطفل بأعمال تفوق طاقته تجنتاُ لفشله في إنجازها وأعطه الوقت اللازم للإنجاز بنجاح ودعه يستمتع بنجاحه وتذكر أن تجارب النجاح عنصر أساسي في عملية التعلم واكتساب الدافعية للتعلم والإصرار والاستمرار في المحاولة
-
رد: تقول كارين ويليمز )2995( يف مقاهلا " فهم الطالب الذي يعاين من األسربجر" إنه غالبا
ما ينظر اآلخرين إىل طفل األسربجر على أنه غري طبيعي وغريب األطوار. جزأ من هذه النظرة
سببها احلرية واالرتباك الواضحة على املظهر العام للطفل باإلضافة إىل اإلنعزالية وعدم املقدرة
على فهم القواعد االجتماعية وطرق تطوير العالقة مع اآلخرين. كما أن عدم مقدرهتم على
التكيف مع أي تغيري يف حميطهم يزيد من حدة توترهم ومعاناهتم النفسية وهذا جيعلهم عرضة "د/خميس"
لسخرية الطالب واستهزائهم و ضحية للتنمر )Bullying(. وتشكل النقاط التالية أهم
الصعوبات اليت يواجهها الطالب املصاب باألسربجر وكيفية التعامل معها من قبل املدرسني
والرتبويني.
-
 رد: - توفري بيئة تعليمية واضحة األهداف و آمنه للطفل.
-. التقليل من التغيريات املفاجئة.
-. تزويد الطفل بربنامج للروتني اليومي املتوقع.
-. جتنيب الطفل املفاجآت حبيث يتم إخباره بوضوح عن الربنامج الدراسي املتوقع أو أي
تغيري قد يطرأ على اجلدول الدراسي )مثل االمتحانات والنشاطات.
-. حماولة معرفة هوايات الطفل واهتماماته للتمكن من ادراجها ضمن النشاطات اليت
يطلب منه القيام هبا.
-
رد: حماولة جتنيب هذا الطفل حاالت التوتر بسبب التغيري املفاجئ وذلك عن طريق خلق
جو من االنضباط اخلايل من التقلبات ولكن بإعداده تدرجييا ملواجهة بعض التغيريات يف يومه
-
 رد:  يدرك طفل األسربجر مشاعر الغري فإنه جيد صعوبة كذلك يف فهم مشاعره
اخلاصة فيلجأ إىل إخفاء معاناته وينكر عوارضها أمام اآلخرين. لذا جيب على املعلم أن ينتبه
ألي تغيري قد يطرأ على الطفل مما يدل على اكتئابه مثل االنعزالية، والشرود الذهين، واختالط
األمور عليه، والشعور بالتشويش، وزيادة الشعور بالتوتر واإلرهاق، والبكاء، والتفكري باالنتحار
كما جيب عدم االعتماد على تقييم الطفل لنفسه يف مثل هذه األمور.
5. جيب تبليغ املختصني عن حالة الطفل إذا ما لوحظ عليه عالمات
-
رد:اول طفل دربته ثلاث سنوات عنده توحد الاسبيرجر ابتدات معه بالصور  بيكس وبدأ ت معه في استخراج  الحروف وتقلبد اصوات الحيوانات و للمواصلات  والفهم وتصليح بعض السلوك منها التمسك بالشيء ورفض اي حاجه يتنقل اليها سوى من أحداث  من انشطه الحديقه او  في الحصه  او المنزل وبعدها فوجئت بالملاغات كالاطفال ويتكلم كلام غير مفهوم وبعدها وصلنا الى الكلام جمله اسميه وفعليه  .... الحمد لله في ظرف اربع اشهر فقط
-
 رد: لا بد تدريب حالة الاسبرجر   بكل الوسائل التي   يدرب به الطفل التوحدي بوجه عام     غير ان الاسبرجر لديه  قابلية  للتميز في  احد الجوانب وعلى المربي والمعلم والاخصائي المتابع له   اكتشافها   واعرف  حاله  اسبرجر وصلت الى  درجه  ممتازه  في القراءة والكتابة  وتملك موهبة الرسم  بصورة احتترافية  بعد تأهيلها   غير انها مازال لديها  رفض الجلوس مع الجماعه  وتميل للعب الفردي   /  خلود قاسم/ اخصائية نفسية  بجدة
-
 رد: افضل طرق تتعامل بها مع طفل اسبرجر
بتجربه مع طفله اسبرجر
الثقه والحب
الاوامر البسيطه
التدريب "مي حجازي"
التواصل البصرى
تجنب التوتر نتيجه بعض التغيرات
"شكرا للمتابعة"
للاشتراك في جروب اوك "ارسل كلمة اوك علي هذا الواتس
00201098344528
مازن الفقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق