الأربعاء، 1 يوليو 2015

س/كيف نجعل سلوك الطفل خارج الجلسه "مثل الشارع والمنزل" مثل ما نراه من نتائج مع الاخصائي داخل الجلسة؟

رد: تدريب الأم . وحضور الأم للجلسة . عشان تعمم المهارات وتعتمد نفس الأسلوب .
ملاحظة : بنتنا كل فترة بنغير الأخصائي . لأخصائي ثاني يعتمد نفس خطة التدريب . عشان ما تتعود على واحد فقط . لاحظنا انها صارت اجتماعية أكثر . وصارت تستجيب للأوامر من الناس العادية.
-
 رد: يتم مبدأ انتقال أثر التدريب بالتعميم وهو اداء المهارة في اي وقت امام اي شخص في اي مكان وذلك باعداد وتهيئة الطفل لذلك بالاساليب والانشطة المختلفة التي تناسب كل مهارة
باسم قنديل - ماجستير تربية خاصة
-
رد: ده المقصود منه التعميم وده بيتم بعد التأكد من ان السلوك اتعدل مع اﻻخصائى بعدها ممكن من خﻻل القصص
وممكن اﻻخصائى يصحب الطفل للمدرسه مع شرح اسلوب تعديل ذلك السلوك للذين يتعاملو مع الطفل داخل المدرسه وينسحب تدريجيا وفى الشارع كذلك يصطحب الطفل واحد افراد اﻻسرة الى الشارع لمﻻحظة السلوك وتقيمه وينسحب ايضا بالتدريج "ابتهاج حلمي"
-
 رد: التعميم جزء أساسي من برنامج الطفل ولا يعد الهدف قد تحقق بالكامل أن لم يتم تعميمه وهي خطوة ليست بالسهلة ويبدأ التعميم من المركز من خلال تعدد المواقف المكانية والزمانية وأيضا الأشخاص التي يحقق فيها الطفل السلوك المراد تعميمه وبما أن الاهل جزء أساسي من البرنامج فلهم دور كبير في تعميم السلوك من خلال تعليمه للطفل في مواقف مختلفة بدءا من المنزل ثم منازل المقربين ثم الشارع وهذا كله يتوقف على نوعية السلوك المراد تعميمه (أخصائي التوحد رائد حمود)
-
 رد:ارشاد الاسره عن اساليب التدريب او الاساليب اللي ممكن تتبعها مع الطفل عند تواجدها معاه خارج الجلسات ف الشارع او غيره.
-
رد: لازم الأخصائي يتعامل مع الطفل بكل حنية ولطف ومايكنش فرحان أنه بيحقق نتيجة مع الطفل باستخدام الشدية أو العنف وفعلا إن وصل الأخصائي لنتيجة مع الطفل بالحب والتفاهم مع إرشاد الأم ببعض الأساليب الخاصة بحالة الطفل هنتجنب كل المشاكل دى وهنا دور كبير على الأم لازم تكون على دراية كبيرة باختيار الأخصائي اللى هيتعامل مع الطفل
 أحيانا بيكون إنجاز الطفل داخل الجلسة خوف  من الأخصائي وده اللى بيخلينا نشوف عكس الجلسة فى البيت أو الشارع
-
 رد: على الاخصائي ان يتناول المشكله بكل ابعادها ،  بمعنى ان يضع الاخصائي  خطة تعديل السلوك الشامله  للطفل آلية التعامل مع الطفل عند ظهور السلوك   في المنزل والمدرسه والاماكن العامه  ((،وعمل جلسة ارشاديه لكل من يتعامل مع الطفل الوالدين ' واخوان الطفل اذا كانوا  راشدين،  ،،، جميعهم عنصر مهم في العلاج))  ويستمر متابعة الاخصائي  بصورة مباشرة خلال وجوده في المركز  وغير مباشره   خلال تواجد الطفل في المنزل  وتسهيل التواصل مع الاخصائي  حسب  الضرورة      الاخصائية النفسية / خلود قاسم
-
 رد: هنا بيكون الدور الاكبر على الاسره بحيث العمل دائما على عدم العزله ومحاولة تواجد الطفل فى المناسبات العائلية وركوب الموصلات العامه وزيارة الحدائق وبعض المزارات المتاحه له والمصايف وكل هذا وعدم النفور من سلوكه بل تدريبه وزرع الجرءه والخبرات المكتسبه من الخارج  داخله اول بأول..
مدرس تربية خاصة واخصائى تخاطب .
محمود دهينه
-
رد: سواء تعديل سلوك أو اتقان مهاره لابد من التعميم سواء على الاشخاص أو الاماكن او الادوات المستخدمة
وللاسره دور كبير في تعليم الطفل و ضرورة التعاون مع المركز الذي يتعلم فيه الطفل وعدم الاعتماد على مركز فحسب فلن يكتمل البناء إلا باتحاد الجميع وتعاونهم
أخصائية التخاطب والتوحد بجده ليلى رشدي
"شكرا للمتابعة"
للاشتراك بجروب اوك على الواتساب "ارسل كلمة اوك على هذا الواتس" 00201098344528
مازن الفقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق