رد: من المهم فى بداية التدريب بعد التشخيص للتوحد أن يتم الابتعاد التام عن الاجهزه الاكترونيه والتليفزيون نهائيا فى البدايه الأمور بتكون صعبه خاصة على الأهل ولكن هنا ممكن انا نجعل يوم الأطفال كله مشغول للتقليل من البكاء والعصبية عن طريق الخروج من البيت للحدائق والمنتزهات وتجهيز مجموعه من الوسائل والالعاب المحببه تكون معاه فى البيت
أخصائى التخاطب إبراهيم محمود
-
رد: انعزال وانطواء وعدم وعي وتركيز لمن حوله
-
رد: من أهم نتائج تعلق الطفل التوحدى بالأجهزة مثل الايباد والتابلت انها تزيد من قله تفاعله الاجنماعى وتواصل البصرى مع الأشخاص وضعف فى اللغه ولابد من التقليل قدر المستطاع من هذه الأشياء مع ضرورة دمج الطفل اجتماعيا والعمل على زيادة التواصل البصرى وتنمية اللغه من خلال الالعاب الجماعية سها فؤاد اخصائيه تخاطب بالدمام
-
رد: أشعة أجهزة الآيباد قد تؤثر في صحة الطفل، حيث أوضحت الدراسات أن معدل امتصاص الجسم بالنسبة للمجال الكهربي يبلغ قمته عندما يكون طول الجسم مساوياً لـ0.4 تقريبًا من طول الموجة، وعند ذبذبات تتراوح قيمتها بين 70-80 ميجاهرتز (الذبذبات الرنينية) يكون الإنسان معزولاً عن التلامس الأرضي. وقد لوحظ أن ملامسة الإنسان للأرض تحت هذه الظروف تخفض الذبذبات إلى ما يقرب من النصف (35-40 ميجا هيرتز)، ويوضح ذلك أهمية العناية بعدم تعريض الطفل بقدر المستطاع لأجهزة الآيباد أكثر من ساعة يوميًا ولغرض محدد. موضحة أن الأطفال الذين يشاهدون الأفلام أو يتصفحون الإنترنت على الكمبيوتر اللوحي أو كمبيوتر محمول قبل النوم يعرضون أنفسهم لاضطرابات في النوم.
-
رد: تأثير سلبي على الذاكرهعلى المدى الطويل.
-مساهمتها في انطواءالفرد وكآبته ولاسيما عند ملامستها حد الإدمان.
- الجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، قد يجعل بعض وظائف الدماغ خاملة، خاصة الذاكرة الطويلة المدى، بالإضافة إلى إجهاد الدماغ.
-الاستعمال المتزايد للتكنولوجيا، قد يزيد من صفات التوحد والانعزالية، وقلة التواصل مع الناس
-قد تتسبب الأجهزة التكنولوجية بأمراض عديدة وخطيرة كالسرطان، والاورام الدماغيه والصداع، والإجهاد العصبي والتعب، ومرض باركنسون(مرض الرعاش).
- قد تشكل خطراً على البشرة والمخ والكلى والأعضاء التناسلية، وأكثرها تعرضاً للخطر هي العين، الأمر الذي يجدد التساؤلات حول كيفية التعامل مع هذا العصر التكنولوجي في الوقت الذي يوسع فيه قاعدة مستخدميه على مستوى العالم بسرعة هائلة.
كل هذه الاشياء تزيد من قله التواصل مع البيئه
ولاكن من الممكن ان استخدم هذه الاجهزه لتوصيل هدف معين
ومنع الطفل من الاعتماد الكلي علي مثل هذه الاجهزه لان مثل هذه الاجهزه تعمل خمول لوظائف المخ
Sayed mustafa
اخصائي تخاطب
-
رد: بالرغم من المساوئ والسلبيات العديدة للآيباد وأجهزة التابلت إلا أن له بعض الفوائد، ومنها الأغراض التعليمية شريطة أن يكون استخدامها تحت توجيه المعلم أو ولي أمر الطفل، وهي أغراض محددة الهدف والمضمون. وكذلك استخدامه في أغراض البحث عن المعلومات وحفظ القرآن الكريم والترفيه والتسلية بشرط وجود زمن محدد أقصى لا يزيد استخدام هذه الأجهزة عنه، وهو لمدة ساعة واحدة في اليوم، ويتم تحت إشراف الآباء أو الأمهات. وبينت أن هناك تطبيقات موجودة في الآيباد قد تكون مفيدة للأطفال في علاج النطق واللغة وعلاج مرضى التوحد. حيث أن طفلاً كان مصاباً بالسكتة الدماغية مع فقدان للنطق، استطاع عن طريق أحد تطبيقات الآيباد التعبير عن نفسه بـ 110 كلمات وتم تدريجيًا علاجه واستعاد النطق والتعبير عن نفسه بشكل جيد.
-
رد: بالطبع تؤثر الأجهزة اللوحية على تقدم الطفل خصوصا فى جوانب التواصل البصرى والتفاعل الاجتماعى والنمو اللغوى وقدرة الطفل على التقليد بسبب التقليل من التركيز والانتباه المتكامل وتدعم تركيز الطفل على جزء من الشىء وتؤثر أيضاً على المجات الكهربية الخاصة بالمخ وفى هذه النقطة يجب استشارة طبيب مخ وأعصاب
ولكن لا يمكننا تجاهل جزء مهم فى هذا التعلق وهو استخدامه كمدعم وايضاً استخدامه فى أنشطة وألعاب وتعديل سلوك أيضاً تفيد حالة الطفل ألتوحدي من حيث ما تم ذكره سلفا ويكون هذا الاستخدام بحدود موضوعة مسبقا من ولى الامر واخصاءيى التاهيل
فقد تفيد هذه الأجهزة اذا استخدمت بشكل مقنن فى جوانب التركيز والانتباه وعلاج النظرة الجانبية والإحساس بالوقت وما الى ذلك مما يمكننا من الاستفادة من هذه الأجهزة فى الحالة بدلا من منعها
والله اعلم
محمود عرفات حسن
اخصائى اضطرابات التواصل والتخاطب
-
رد: كل الاجهزة الالكترونيه الحديثه خطر ع هؤلاء ف بدايه التشخيص وبدايه الجلسات كذلك والاطفال اللذين يعانون من اضطراب ف اللغه والاطفال ذوى الحركة المفرطه وتشتت الانتباه وغيرهم-
لماذا لان الطفل يشاهد افلام كرتون ومسلسلات وغيرهم بدون عمل حوار هنا يعتبر الطفل مستقبل معلومات ومصطلحات واشارات بدون فهم واضح لتلك اللغه كما ان برامج الكرتون سريعه الحركة والتنقل وطلاقه ف الكلام هنا يحدث تشتت انتباه وعدم تركيز ودخول معلومات مشوهه
ولكن يجوز ان نجعل تلك الاجهزة حافز ومعزز بالنسبه للطفل بعد انجاز هدف معين بشرط تحديد وقت معين للعب ويمكن ان نحمل عليه برامج بستفيد منها الطفل ونستتخدامها ف الجانب الاكاديمى او المعرفى كااسلوب متنوع ف تحقيق الانشطه والاهداف
ولكن لازم اجلس مع طفلى عند مشاهدته كى افسر السلوكيات وافسر له المعلومات كى تخزن بشكل سليم كى تسترجع بشكل سليم
-
الاجهزه الكهربائيه عامه والاجهزه الالكترونيه خاصه سبب من زياده الكهرباء بالجسم والمخ
العاب التركيز الايباد والكمبيوتر وخﻻفه سبب فى الانطواء وعدم التواصل وعدم التركيز
ممكن استخدم الايباد للاطفال لوقت معين وبرامج تعليميه
وعدم الاكثار منها
باسلوب اشحن الجهاز شحن بسيط بحيث يفصل عند الوقت المحدد
-
"شكرا للمتابعة"
للاشتراك بسلسلة جروبات اوك بالواتساب
"ارسل كلمة اوك على هذا الواتس"
00201098344528
مازن الفقي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق