رد: هناك العديد من الامور التي يجب التركيز عليها اثناء مرحلة العلاج، الا ان اهمها يعتمد على التواصل، أي العمل على ابراز اهمية التواصل للطفل من خلال اللعب (مثلاً: التواصل يتم بين شخصين مرسل ومتلقى، الكلام يجب ان يكون ذا معنى..) اضافة الى ضرورة التركيز على موضوع معين اثناء المحادثة وخلق رغبة لدية في التعبير عما في داخله وقيمة لما يقوله. وذلك لان الطفل أثناء العلاج سيكرر الكلام وراءك تلقائياً.
-
رد: السؤال والجواب ولكن يكون باختلاف نبرة الصوت في السؤال عن الجواب.
إتعاب الطفل وإستثارته للكلام بمعني مثلا عرض الكارت وعدم تسميته وانتظر فترة كافية حتي يسميه الطفل
-
رد: نعمل حوار امامه مع طفل اخر ونسال الطفل الاخر عن ايه االلي ف الصوره مثلا هيجاوب نرجع نسأل الطفل اللي عنده الايكوليا نفس السؤال وهكذا
-
رد: للاهل دور هام فى عدم التوبيخ او المدح ايضا والتواصل من خلال موضوعات هامه للطفل ليعبر بها عما بداخله وعن احتاجاته ايضا
-
رد: 1 استخدام اسلوب الملقن
2 اسلوب الاغلاق السمعى
محمد محسن اخصائى تنميه مهارات وتعديل سلوك
-
رد: [ ممكن نسأل الأول اسئله بسيطه زي عرض صورة مثلا من صور الأفعال ليكون الرد بسيط ثم التدرج فى الاسئلة
التعود على الرد وليس الترديد
-
رد : بما ان الايكوليليا هى قصور في فهم اللغة الاستقبالية لدى الحالة مما يضطره إلى إعادة الكلام اللي بيسمعه لذلك فالعلاج يكمن في مساعدة الطفل على فهم اللغة الاستقبالية من خلال الاجابة على بعض الاسئلة البسيطة مثل اسمك ايه؟ ساكن فين؟ بابا اسمه ايه؟ مع التركيز على نطق الاجابة مع الطالب بصوت اعلى من السؤال وبطريقه سريعه حتى يربط الطفل بين السؤال والاجابه اى ان يحدث له تمييز سمعى بين السؤال والاجابه..كذلك تحدث المصاداة نتيجة لخوف او ارتباك او اي حالة شعورية اخرى تربك الطفل .. اي ان النابع لظهورها عاطفي- وجداني وعلى هذا المجال يجب العمل للتخفيف منها
-
رد:اعلم الطفل انه يقول مش عارف
: كل ما اساله علي حاجه يقول مش عارف
: ومهم جدا دور الشادو في الجلسه
وابدا اسال الشادو نفس الاسئله اللي هسالها للحاله واخلي الحاله تشوف طريقه رد الشادو وارجع اوجه السؤال للحاله علشان يرد بنفس طريقه الشادو
[ ابدا مثلا اسئل الحاله ايدك فين والشادو تحركله ايده وتجاوب هيا دي ايدي وهكذا لحد ما الولد يبدا يجاوب بطريقه عاديه غير التكراريه
: اما انه يقول مش عارف دي طريقه هتبين له ان الجواب عالسؤال لازم يكون مختلف
-
رد: هناك عدة طرق لعلاج هدة المشكلة .. منها المخالطه مع اطفال اسوياء ليكتسب مهارة الحوار .. وكدلك التدريب على تبادل الادوار في تسمية الكروت والاجابة علي الأسئلة .. نوجة له نفس الاسئلة لطفل يجيد المحادثة .. التعبير عن القصص المصورة .. والله الموفق
-
رد: تقوم الام بتدريب الطفل على الاجابه علي الأسئلة البسيطة مثل نعم أو لا او حاضر ثم بالتدريج زيادة الأسئلة مع زياده الكلمات الإجابة على الأسئلة مع التأكيد مم استيعاب الطفل للأسئلة
-
رد: الحالات من النوع دي بتكون اكتر وضوحا عند اطفال زراعة القوقعه لان طبيعي قبل العمليه غير قادرين عن السمع وسمعهم يكاد ان يكون معدوم فطبيعي ليست لديهم القدره عن فهم صياغة السؤال والاجابه ودا بيكون متعب ف اولي جلسات زراعة القوقعه لان الطفل بعد تدريبات التأهيل السمعي بنبدأ ف تدريبات السؤال والاجابه حتي يستطيع يكون اكتر تواصل الجلسات القادمه وبالتالي هنستخدم معاه لعب الادوار وتغير من نبرة الصوت عند توجيه الاسئله اللي بتكون مختلفه عن الاجابه والمهم انه يتم بعد التأهيل السمعي لان ف بداية الامر الطفل يكون غير قادر ع التمييز السمعي
"شكرا للمتابعة"
للاشتراك في جروب اوك "ارسل كلمة اوك علي هذا الواتس"
00201098344528
مازن الفقي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق