الجمعة، 10 يوليو 2015

س/ ما الشروط الواجب مراعتها فى التخطيط لبرامج الدمج؟



 رد:  يكون مخططاً له بصورة دقيقة حيث أن الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين سيستفيدون من هذا البرنامج يجب أن يحصلوا على مستوى من التعليم لا يقل عن البرنامج المطبق في المدارس الخاصة ، أيضاً وجود الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية لا يجب أن يؤثر بأي حال على برنامج المدرسة العادية ومستوى تقدم وطموح الطلبة وأن لا يشكل عبئاً إضافياً على المعلم في المدرسة العادية
-
رد : يلزم ان يكون الدمج اوﻻ فى التربية الفنية و التربية الرياضية وما شابه من المهارات قبل ان يكون الدمج فى المهارات اﻷكاديمية وفى الفصل.
-
 رد:اهمية وجود غرفة مصادر بالمدرسة للاطفال المدمجين من ذو الاحتياجات الخاصة
-
رد: دمج الطفل يكون بعد ان تعدى الطفل مرحلة الصعوبات النمائية والأكاديمية عن طريق. جلسات فردية ثم دمجه في الصفوف العادية ثم متابعته بمنهاجه من قبل مدربة الصعوبات ايضا بجلسات فردية بعد. اعطاء المعلمة للدروس
دمج الطفل يكون بعد ان تعدى الطفل مرحلة الصعوبات النمائية والأكاديمية عن طريق. جلسات فردية ثم دمجه في الصفوف العادية ثم متابعته بمنهاجه من قبل مدربة الصعوبات ايضا بجلسات فردية بعد. اعطاء المعلمة للدروس عبير كردي اخصائية ضعوبات تعلم
-
 رد: اهميه وجود مدرس خاص لفصول حجره المصادر ويكون قادر علي التعامل مع الاطفال داخل الحجره بطريقه تبسط لهم المعلومه في المواد التي يوجد بها صعوبات تعلم
وان لايقل مستوي ذكاء الطفل المدمج عن 65 وان لايكون له اعاقات متعدده
-
 رد:
اضيف عليها وجود مدرس مساعد
 مع الطفل المدمج
 معرفة مدرس الفصل والمدرسة بطبيعة ظروف الطفل واعطاءه استثناءات بسيطة
كالخروج الى غرفة المصادر كفاصل للطفل
-
رد: توجد سلبيات للدمج وهيي نفسية الطفل المدمج لتدني قدراته ورؤية الاطفال الافضل منه كل هذا يؤثر على تعلمه… .
برأيي الحل يكون باصدار مناهج خاصة ومبسطة لأطفال الصعوبات ودمجه يكون بعد تخطي مرحلة الصعوبات بشكل نهائي
-
رد: المعاهد الكبرى المخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة هي بالتأكيد أفضل من فصول الدمج الملحقة بالمدارس الإبتدائبة ..لأنها مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة والمعلمات والمشرفات وعميدات الأسرة للسكن الداخلي ..ولكن إذا كان الطفل في سكن داخلي فهنا تكمن المشكلة وهي البعد عن الأهل والحرمان من الأسرة ...فجاءت فكرة الدمج محققة أهم هدف في وجودها في المدن التي لايوجد فيها معاهد مخصصة
-
رد: من مميزات الدمج ..تصحيح المفاهيم ...في بداية عملي في مدرسة إبتدائية واجهت صعوبة كبيرة جدا لإن لم يكن لديهم خلفية عن المعاقين ذهنيا
ولمدة شهرين كنت في غربة بأطفالي وكانت طالبات الصف الأول إبتدائي في بكاء وصراخ عندما يشاهدون البنات المعاقات ذهنيا ويقولون عنهم (مجانين ).
 هذا هو المفهوم السائد الخاطئ حتى المدرسات كانت بتخاف منهم بعض الشئ أصبحت أقف مع بناتي في الطابور ......ونذهب لطالبات الصف الأول بالهدايا في فصلهم ونذهب جميعا لسور المدرسة نلعب ونجري مع بعض ..أصبحت أعمل إذاعة مدرسية مشتركة بين بناتي وبنات التعليم العام ...آسفة جدا للإطالة عليكم ....وضحت الرؤية وححت المفاهيم بأن الطفلة المعاقة ذهنيا هي مثل أي بنت عادية الفرق فقط في نسبة الذكاء
سلبيات الدمج في عدم وجود التجهيزات المتاحة في المعاهد الكبرى ولكن أنا أرى أن إيجابياته أكثر من سلبياته 🌷🌷🌷🌷
-
رد: الشروط الواجب توافرها لتطبيق سياسه الدمج :
هناك بعض الامور الواجب مراعاتها قبل تطبيق سياسه الدمج ومن هذه الامور ما يلى:-o نوع العوق: يجب ان يراعى نوع وشده العوق قبل البدء بعمليه الدمج ومعرفه الاستعداد النفسى للطالب المراد دمجه.o التربيه المبكره: بحيث يجب ان تسبق عمليه الدمج لذوى الاحتياجات الخاصه تربيه مبكره من الاسره لمساعدتهم على اداء بعض الوظائف الاساسيه للحياه مثل الكلام والحركه والتنقل والاعتماد على نفسه فى الاكلo اعداد معلمى المدارس العاديه: ينبغى تدريب معلمى المدارس العاديه على كيفيه التربوى مع ذوى الاحتياجات الخاصه وكيفيه التعامل مع المواقف السلوكيه o عدد الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصه فى الفصول العاديه: يفضل الا يتجاوز عدد الطلاب المراد دمجهم فى الفصل العادى عن طالبينo الفصل: يجب ان يكون حجم الفصل مناسب وذلك لحريه الحركه وممارسه اى نشاط داخله اضافه الى التهويه والاضاءه والمخارجo مرافق المدرسه الاخرىo غرفه المصادر والخدمات المساندهo الخطه والجدول والمناهج والتقييمo تنميه الاتجاهات الايجابيه نحو الدمجo التدريس التعاونىo اتقان البرامج الفرديه وتخطيطها قبل تنفيذهاo التنوع فى الانشطه لكى تسمح بمشاركه ذوى الاحتياجات الخاصهo مشاركه الاسره وتفعيل دورهاo ايجاد القرين التعليمىo ان تتم بصوره تدريجيه ومدروسه دراسه وافيه ومسبقهo لاختيار السليم والمناسب للمدرسه.o تدريب و تثقيف المعلمين بشكل يتاسب مع اهداف البرنامج ويحقق التقبل المطلوب لفكرة الدمج o الاختيار السليم والمناسب لمجموعة الاطفال المراد دمجهمo اشراك اولياء الامور في التخطيط للبرنامج بكافة مراحله o ضرورة تهيئة طلاب المدارس العامه للبرنامج وتعريفهم بخصائص الاطفال المنوي ادماجه
   منقول ..لمياء ابو القاسم معالج نطق ولغه
-
رد: ومن مميزات الدمج معامله الاطفال العادين و  الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه والتعامل معاهم وقبولهم في المجتمع كطفل عادي مثلهم وعدم النفور منهم
-
رد: احيانا
قد يكون الطفل كالتوحدي بقدرات اكاديمية عالية
ولكنه ينقصه الجانب التفاعلي والاجتماعي
ومن هنا يكون من حق هذا الطفل في مدرسة عادية
مايساعده على الاندماج مع العالم الحقيقي والالتزام بالقوانين المدرسية عامل مهم لتتكامل الصورة
-
 رد: لابد من توفر كادر تربوي أكاديمي متخصص في التعامل مع هؤلاء الفئة داخل الصف التعليمي مع تكييف للمناهج الدراسية وتقديم الترتيبات والتسهيلات اللازمة لكل حالة على حدة تبعاً لمستوى الدعم المقدم للطالب حسب نموذج الاستجابة للتدخل وفق التقارير الطبية مع ضرورة وجود مرافق للطالب داخل الصف
-
 رد: شروط الدمج
1.توفير معلم تربيه خاصه واحد على الاقل فى كل مدرسه بها دمج
2.توفير مدرسين مؤهلين لتقبل اطفال الدمج
3.توضيح امر الدمج وتهيئه المدرسين والطلبه واولياء الامور
4.المشاركه والتعاون من قبل الاهالى لتعليم اطفالهم كيفيه التعامل مع زمﻻئهم وذلك عن طريق تاعيل وتوعيه الاهل
5.مشاركه وتعاون اولياء امور اطفال الدمج والتعاون مع المدرسه فى الامور اللى يحتاجها الطفل لنجاح الدمج
6.تحديد الاهداف واقعيه ليس لها اضرار او تكاليف. على الاطراف المشاركه
7.تحديد نوع الدمج .اكاديمى ،اجتماعى ..،،،.
8.اختيار الاطفال الصالح معهم الدمج
9.نوع الاعاقه وحدتها
10.عدد تﻻميذ ذو الاحتاياجات فى الفصل الواحد ﻻيتعدى 2
11.حجم الفصل يفضل ان يكون اصغر حتى تتم السيطره من قبل المعلم
دى بعض النقاط من برنامج الدمج
ﻻن الشروط كثيره
-
"شكرا للمتابعة"
للاشتراك بسلسلة جروبات اوك
"ارسلكلمة اوك على هذا الواتس"
00201098344528
مازن الفقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق