الاثنين، 15 يونيو 2015

س/ طفلي يصدر كلامات غير مفهومة فما هى التدريبات اللزمة؟


رد: 1. مد اللسان إلى الخارج بسرعة وإعادته إلى داخل الفم بسرعة
2. مد اللسان إلى الخارج بسرعة وإعادته إلى داخل الفم ببطء
3. مد اللسان إلى الخارج ببطء وإعادته إلى داخل الفم ببطء
4. مد اللسان إلى الخارج ببطء وإعادته إلى داخل الفم بسرعة
5. تحريك اللسان بشكل دائري حول الشفاه مبتدئاً من الشمال وببطء
6. تحريك اللسان بشكل دائري حول الشفاه مبتدئاً من اليمين وببطء
7. تحريك اللسان إلى مناطق معينة داخل الفم وحوله : كالأسنان وسقف الحلق والشفاه
8. مد اللسان فوق الشفة السفلية إلى أقصى قدر ممكن
9. مد اللسان فوق الشفة العلوية إلى أقصى قدر ممكن د/خميس
-
 رد: 1 ردد نفس المقاطع مع الطفل
2 عند ملاحظه استمتاع وتقبل الطفل ابدا انت واخرج مقاطع
3 الطفل يبدا فى ترديد المقاطع
4 اخرج كلمات مفهومه مقاربه من كلمات الطفل
ده مدخل للتواصل اللغوى مع الطفل التوحدى
-
 رد بالنسبة لطفل التوحد وكان سنه صغير
بتكون بدايه كويسةلاستخدام  اللغة التعبيرية فلابد من تقليده للتشجيع والاستمرارية.ومحاولة توظيف الكلمات قدر المستطاع....مثال اذا قال كى نساعدة ونقول كيوى مع صورة الكيوى. وإذا قال كو نظهر له صورة الديك ونعرفه انه بيقول كوكو
وذلك يساعده لزيادة تحصيل اللغة
-
رد: اهم شي التدريبات اللغويه وثانبا انو يدمج مع اطفال يكون كلامهم واضح  حتي بلتقط منهم لان التركيز ع تصحيح الكلمات بطريقه مستمره يأتى بشكل عكسي ع الطفل
-
رد: 1. القيـام بتقليـد حركات وأصـوات الحيـوانات الأليفـة أو المحببـة لديهم مثـل : صـوت القطة ، الكلب ، الخـروف ،
الدجاج ...... الخ
2. القيـام بتقليـد حركات وأصـوات الماكينـات والآلات المألوفـة مثل : أصوات الطائرات ، السيارات ، القطارات ،
المطارق ، المزامير ،
الهاتف ، الجرس ، الساعة المنبه ........... الخ
3. القيام بتقليد حركات الناس وأصواتهم مثل : أصـوات الرجال ، النساء ، صراخ الأطفال وضحكاتهم وأناشيدهم ،
صوت الأذان ، تلاوة القرآن ............. الخ
-
رد : الالعاب التي يستعان فيهابالنفخ و المضغ كلعبة فقاعات الصابون عن طريق النفخ او مضغ اللبان او غيرها من الامور تساعد بشكل عام في حركة اللسان.قم انت والطفل بالتمارين التاليه يومياوباقل من 5 دقائق لكل تمرين.
-
رد : توظيف الكلمات الغير مفهومة عن طريق ترديد هذه الكلمات مع الطفل أمام المرآة حتي يتم التقليد المباشر لدي الطفل و من ثم تثبت معه نطق هذه الكلمات ثم توظيفها مثال كلمة ما ما تظهر نجعل الطفل يؤشر علي أمه مع ترديد الكلمة في حالة وجودها أما في حالة عدم وجودها إظهار صورتها و نساعده أن يؤشر مع ترديد كلمة ماما . و هكذا علي باقي الكلمات الغير مفهومة 🌷
-
 رد: نقوم بتشجيع الطفل عند نطقه الكلمات حتى ولو كان نطقها غير صحيح (الكلمات الغير مفهومه) ونقوم بتردديها بالطريقه الصحيحه لسماع الطقل وتقليدى بطريقه اللعب  مع تدريبات النطق وزياده الحصيله اللغويه من تقليد الاصوات بربطها بمفردات .. اخصائيه النطق /مروه عبدالهادى
-
رد جيد: ببساطة يتم التركيز على ثلاث محاور:
أولا :زيادة وتنمية الحصيلة اللغوية الاساسية من خلال:
١- التعرف/ ان يجيب على سؤال أين كذا؟ بالإشارة او بالايماء مثال :
فين الموز؟ الإجابة بالإشارة او ينظر اليها
٢- المطابقة : مطابقة شيء بشيء
أ- مجسم بمجسم
ب- مجسم بصورة
ج- صورة بصورة
مثال: هات زى اللى معايا
فين اللى زى دى
٣- التسمية وهى ان يجيب على سؤال ماهذا؟ بذكر اسم الشيء
مثال ( ايه ده ؟ الإجابة ينطق كلمة موز)
ثانيا : استخدام الأصوات الغير مفهومة ( اللغة الخاصة ) وتوظيفها فى مواضع مثال:
اذا بيقول با أوبيكرر الصوت ايا كان نحضر صورة الأب ونستخدم الكلمة ونكررها أمامه ( بابا)
اى ربط الأصوات التى يقوم الطفل بتكرارها بكلمات وأشكال لها معنى
ثالثا: تقليد أصوات الطفل الغير مفهومة فى شكل لعب وبالتالي يمكن للطفل تقليد أصواتنا فيما بعد .
والاهم من كل ذلك هو :
التحدث باستمرار مع الطفل ووصف كل شىء ينتبه الطفل له او يقوم بفعله بجمل بسيطة وكلمات واضحة ويفضل التركيز على كلمات مفردة واضحة بصوت واضح وبشكل ابطىء من الكلام الطبيعي بما لا يخل بالسياق اللغوى
وطبعا الذهاب الى اخصائى تخاطب
والله المستعان
محمود عرفات حسن / اخصائى اضطرابات التواصل والتخاطب
-
رد  المفروض ان لانضغط على الطفل ولا نقوم بالتركيز على كلمات معينه
وما علاقه النفخ وخلافه لطفل يقول كلمات غير مفهومه
-
رد: بحترم كل الاراء ولكن يوجد علاقه حيث من التدريبات المهمه لمساعده الطفل على النطق تريبات النفس وخلافه
-
رد:  يجي على الاهل أو أخصائي النطق أن يجمع بين الكلام النطقى والصورة أن يربط بينهم
مثلا: كلمة موزة وصورة تدل عليها أيضا
بحيث يتم تدريب الطفل على النطق وشكل الكلمة.وممكن أيضا التعرف على لونها ولكن بطريقة تجذب الطفل عن طريق لعبة
أو أنشودة
مع تمارين التنفس واللسان والشفاه.
ومن خلال معرفة الأخصائي بكل مايفضله الطفل من أماكن وألعاب وأصدقاء
لكى ينجذب للأخصائي بطريقة رائعة وفعالة
عندها يتفاعل الطفل مع الأخصائي بشكل رائع جدا.
ولكن بخصوص اطفال التوحد لكل طفل تشخيص وخطة مختلفة
لان الاطفال التوحديين يختلفون بالتصرفات والافعال عن بعض.
وأما بخصوص اللعاب يتم عمل تدريبات لشفاه وللفكين مع عمل تدليك بالحلوى
جعل الطفل يمتص حلوى لكى يستطيع التعود على تقوية الفكين
يجب..
 وقبل البدأ بعمل خطة يجب عمل فحوصات وتقيمات أولية
 لمعرفة كيف يمكن.عمل خطة علاجية هادفة لتحسن
-
ما شاء الله كلها اجابات رائعه
ولكن نسينا دور القائمين برعايه الطفل لا بد من معرفتهم بكيفيه تحقيق الهدف ولا بد من ارشادات عامه عن حاله الطفل وكيفيه التعامل معاه
ثانيا :- تكون علاقه طيبه قائمه ع الحب والمودة بين الاخصائى والطفل فكلما كانت العلاقه ايجابيه كانت فعاله واثمرت بنتائج ملحوظة والعكس
ثالثا:- كما زكرتم حضراتكم التشخيص الجيد للحاله هل هذا الطفل توحد ام يعانى من ضمور بالبورة الاساسيه للغه ف المخ
ام cp ولا .......
لابد من التشخيص الجيد طبعا
ثم توظيف الاصوات
واثناء الجلسات اركز على زاكرات الطفل السمعيه والبصريه وايهما اقوى وادخل منها للطفل واربط الهدف بكل الحواس
-
لابد من التشخيص الدقيق للمشكلة
فقد يكون سبب نطق الكلام الغير مفهوم هو ضعف الحصيلة اللغوية
وممكن ان يكون السبب مشكلات فى التركيب الصوتى
وممكن ان يكون السبب ابراكسيا
لا بد من التشخيص الدقيق
ملاحظة مشكلات اللغة لا تجدى معها تدريبات اعضاء النطق لان المشكلة فى الدماغ وليس فى اعضاء النطق
اخصائى امراض النطق واللغة
عبدالباسط احمد تعلب
-
رد: نوظف الكلمات الغير مفھومة لتكون وسيلة تعليميةلھ مجسمة مثل كلمة توووت ھو صوت القطار وناتي لھ بصورة القطار ان لم يكن متوفر للركوب فيھ وتقليد صوتھ توووت وترديد الطفل خلفي...استخدام تمارين الفم الخاصة بتحريك اللسان والنفخ والشفط....ايمان سعيد مدرسة تربية فكرية
-


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق