رد: ممكن عن طريق اللعب بالتفاعل مع الجسم المادي (الكرة) & التواصل من خلال الرؤية الواضحة المثيرة (التواصل المرئي) & تحاول أن تلعب مع التوحدي لعبة سكب و تفريغ الكرات الزجاجية (التيلة) من كوب إلى كوب آخر أمام ناظريه و على مسمع منه د .خميس
-
رد:اضطراب المعالجه الحسيه :هوا مصطلح عام يشمل "1" تعديل الاضطرابات الحسيةsmd "2" الاضطرابات الحسيه القائمه على الحركهsbmd "3" اضطراب النميز الحسيsdd
-
رد: عمليه الاشباع تتم للخلل الموجود لدى الطفل وده بيتم عن طريق عمل التدريبات بشكل مستمر حتى يتم عمل اشباع لذلك الخلل .... مثال طفل يقوم باكل تراب او صابون او اشياء لا تأكل يتم عمل تدريبات خلل حسى للفم عن طريق تذوق مأكولات مختلفه ومتنافره بحيث يتم اشباع الخلل فيتم انهائه وده هو اشباع الخلل من وجه نظرى
محمد محسن
اخصائى تنميه مهارات وتعديل سلوك
-
رد: يعتمد عمل المعالج الوظيفي المختص بالتكامل الحسي على حاسة اللمس بالدرجة الاولى فالسمع والبصر والنظام الدهليزي بالمخ المسؤول عن التوازن والحيز والفراغ وتحديد الاتجاه فأحيانا تأتي حالات تضع كل شيء بفمها لتشعر فيه وهوما يسمى لديهم بالاحساس بالمفاصل وهنا يعمل على تقوية الللمس لديه بيديه ورجليه اما ان كان لا يتحمل اصوات معينة فهو يدربه على الاصوات التي يحدد حاجاته اليها للتقييم وبالتالي فهو قد يعلي نبرة صوته او يخفضها على حسب الحالة وان كانت بالبصر فهو يقوم باعطائه تمارين تتابع بصري وتواصل بصري متنوعة ويححد المثيرات الضوئية التي يحتاجها والبصرية كذلك على التوازن يستعمل ارجوحة خاصة ويدفعه طريقة تجعل جسده يتعود على التوازن وهو من يحدد شدة ودوران الدفع ويدربه على العاب كالقطار او السفينة مثلا ليجعله يحس بجسده او يتخلص من الخوف ويتوازن وكذلك يدربه على تحدديد الاتجاهات من خلال استخدام متاهات والانفاق وتقدير الفراغ من خلال نزول وصعود السلالم ويقوم ايضا بالعمل على حاسة الذوق باجبار الطفل على تناول الاطعمة التي لا يحبها حتى يتعود على ملمسها اما حاسة الشم فلا تأخذ اولوية لديه لكنه قد يقدر انه يجب العمل عليها في حالة كان الطفل يشتم روائح كريهة ويحبها او يهيج بسبب روائح معينة فيعمل على تعويده وازالة عادة شم الروائح الكريهة لديه من خلال تدريبات معينة وكذلك يعمل على زيادة التركيز بأعطاءالطفل اللبان او المصاص ان عمل العلاج الوظيفي المختص بمجال التكامل الحسي بالغ الاهمية لانه وفق ذلك ينضبط ويتحسن سلوك الطفل التوحدي وتواصله وتفاعله لذلك اي اهل يعاني اولادهم من التوحد لا بد عرضهم على معالج وظيفي معه دورات تكامل حسي
-
رد: عن طريق الفن مثلا يضع المعالج يد الطفل بالالوان ثم يبصم بيدھ علي ورقة بيضاء صانعا بذلك بصمة يدھ وتعطى شكلا فنيا بالوان زاھية جميلة...فالاشباع الحسى عند التوحدى اصلھ الاحساس باللمس للاشياء.....ايمان سعيد مدرسة تربية فكرية
-
رد: التكامل الحسي من اهم الوسائل وطرق العلاج الأطفال التوحد لانة كمان بيعتمد علي اشياء اغلبها موجودة ف البيئة ومن خلاله بنمي الحواس الخاصة بية وبيبدا ف الدخول معانا ف العالم الخاص بينا . هبه الله مدرسة تربية خاصة ماجيستير توحد
-
رد : رد:عن طريق اللعب في حوض الرملة،العشب، استخدام معجون الحلاقة،الالوان ...اورسولا علي ،معالج نطق
-
رد: 1. تساقط الفقاعات ⇐ تعلم وضع الوجه فى المياه قد يكون مخيفا ولكن تساقط الفقاعات والدندنه تقلل من هذا الخوف
2. دفن الاجسام ⇐ يمكن لعب الالعاب المائيه على الشاطىء الرملى كما ان هذه اللعبه تعطى الاطفال المتعه وايضا لها دور كبير كعلاج
3. صيد الاسماك ⇐ هذه اللعبه تسهل على الاطفال التحدى كما انها ليست صعبه جدا او سهله جدا
4. قطار تشوووووو – تشوووووو ⇐ هذه اللعبه يتم اللعب بها فى مجموعه وتعطى الاطفال قدر كبير من المتعه ولكن تكون لها متعه خاص اذا لعبت فى الماء
5. ملىء الدلو ⇐ هذه اللعبه من الالعاب الشعبيه التى يسهل على الاطفال لعبها حيث نقوم بملىء فنجان من الماء ونصبه على الدلو حتى يملء بالماء
6. الطفو على الظهر ⇐ يعلم الاطفال الاسترخاء والتحكم فى الحركات
7. لعبه رش المياه والتصفيق ⇐ هذه اللعبه هى وسيله سهله للتكيف مع المرح والغناء فى الماء
8. الطفل الصغير ⇐ يمكن تعليم الاطفال الصغار عن طريق حركات الابهام ان شىء ما قد يحدث او قد لا يحدث
-
رد : عن طريق مثيرات حسيه مثل الاضاءه
وضع الطفل في غرفه واستخدام مصباح بيصدر ضوء علي شكل فراشات ملونه بتتحرك ويحاول الطفل لمسها بيده او علي شكل كرات ملونه ويحاول لمسها
-
رد: التكامل الحسي يشمل
الحواس وتشمل حاسة السمع وحاسة الشم وحاسة التذوق وحاسة الاتزان وحاسة اللمس وحاسة البصر
أطفال التوحد إما لديهم تفاعل زائد أو تفاعل منخفض
مثلا حاس السمع إما تفاعل زائد أي انه لا يتحمل سماع أي صوت حتى صوت البحر وإما تفاعل أقل لا ينتبه للاصوات وهؤلاء الاطفال يصدرون اصوات عاليه
هنا نستخدم معه مثيرات صوتيه العاب تصدر صوت شخشيخه جرس
حاسة البصر إما تفاعل زائد لا يحب الالوان الفاتحة لا يحب الاضاء يحب الظلام لديه تشتت
تفاعل أقل يقرب أي شئ من بصره لا ينتبه
نستخدم معه مثيرات بصريه لعبه متحركة اللعب بالألوان الكره المضيئه فقاعات صابون نظارة الشمس ضوء الكشاف
حاسة الشم إما تفاعل عالي (زائد ) لا يحب روائح النفاذه يتحسس من رائحه ويتوتر ويبكي منها
تفاعل أقل هذا الطفل يشم أي شئ يقابلة
يحتاج تكامل لحاسة الشم بالتدرج في الروائح ريحة الريحان رائحة الفواكه
حاسة اللمس إما زائدة يتحسس حتى من ملابسه ممكن يفسخ الملابس لا يقبل اللمس يمشي على اطراف اصابعه يفسخ الحذاء
إما أقل لا يشعر بالألم أو الحراره أو البروده يعض نفسه يضرب نفسه
استخدام معه لمس ملامس خشنه وناعمه قاسي ولين حار وبارد كل تمارين الضغط العميق على اليد والرجل والصدر
حاسة التذوق إما احساس زائد يتحسس من طعم أي شئ وينتقي الطعام
إما تفاعل أقل لا يحس بطعم الاشياء هذا الطفل ممكن يأكل مناديل أو ورق أو يلك ملابسه
يحتاج تكامل بتناول أطعمه لزجة مثل الطحينه والعسل وعصائر وبعد ذلك جزر وخيار
حاسة الاتزان إما تفاعل زائد يخاف من نزول الدرج يخاف من البلكونه
إما أقل وهذا ينط من مكان مرتفع يلف حول الذات
يحتاج تكامل بكل تمارين الكره الضخمه بأن يستلقي عليها توجد في قسم العلاج الطبيعي
أخصائية التخاطب ليلى رشدي
-
رد: بحركة الجسم التوازن النظر اشم السمع تعتبر تغذية حسية هامة للمخ ... حيث ان المخ وظيفته استقبال جميع المؤثرات الحسية بشكل متواصلواستخدامها بشكل متضاموعلى ذلك فان تلقي العلاج بالتضامن الحسي ...يكمن فى تحسين فعالية الجهاز العصبي للطفل من حيث ترجمة واستعمال المعلومات الحسي التى تصله من البيئة بشكل يساعد الطفل على التغلب على الصعوبات الحسية لديه
وبذلك يتعلم الطفل ان يختار تضامن الحاسات التى تساعده فى الوصول الى هدفه
حيث ان هذا الخلل لديهم قد يكون نقص تفاعل او زيادة التفاعل فى احساس واحد او اكثر فهناك اطفال يتاثرون بالصوت بشكل شديد زيادة تفاعل واخرون يتصرفون وكانهم لا يسمعون نقص تفاعل
اخرون يكرهون اللمس حتى اللمس العادى وقد يكرهون نوع معين من الملابس لانه خشن ...حتى الطعام قد يفضلون الطعام الطري اللين ذا ملمس ناعم فى فمهم ...اذا هنا خلل حسي زيادة حساسية او زيادة تفاعل من الطفل لحاسة اللمس
ايضا هناك من يتفاعل مع الالم بشدة والعكس هناك من لا يتاثر بالالم
كذلك هناك اطفال يحبون حركات التى يكون فيها تنبيه للتوازن مثل كثير من الاطفال يحبون الدوران حول انفسهم ...او الهز الى الامام والخلف... او النط باستمرار او التسلق على احرف الاثاث اذا هنا خلل حسي نقص تفاعل لحاسة التوازن
اطفال اخرون على العكس تماما لا يحبون الحركات التى فيها توازن فهم يشعرون بخوف شديد من الحركات العادية مثل الارجحة الزحلقة او حتى نزول الدرج اى يشعر بخوف من الفراغ الخارجي ايضا هنا خلل حسي
Hypersensitive زيادة تفاعل
هى كما ذكرنا الاحساس بوجود الجسم من عضلات ومفاصل وعندما تعمل هذه الحاسة بشكل جيد Proprioceptive
نستطيع ان نتحكم في طريقة الجلوس او فى حركة اليد مثل عند الكتابة بالقلم او امساك معلقة ولكن عندما يكون هناك خلل نرى ان الطفل كثير التعثر وهو يمشي اى يسقط كثير على الارض يصعب عليه التحكم فى الحركات مثل اطعام نفسه او اقفال ازرار قميصه
وعندما يكون هناك خلل فى الثلاث احاسيس التى ركزت عليها جين اريس سوف يكون هناك صعوبة فى عمل العضلات الصغيرة والكبيرة مع بعضها البعض ...وتفقد التضامن الحسي
لذلك لابد من عمل ذلك من أخصائي ناجح
الاخصائيه/ عائشےمباركيے
أخصائية نطق وتخاطب من جده
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق