سؤال جروب "اوك" اليومي يجيب عليه مجموعة من متخصصين المجال
رد: يقول علماء التربية: كثيراً ما يكون الآباء والأمهات هم السبب في تأصيل العناد لدى الأطفال؛ فالطفل يولد ولا يعرف شيئاً عن العناد، فالأم تعامل أطفالها بحب وتتصور أن من التربية عدم تحقيق كل طلبات الطفل، في حين أن الطفل يصر عليها، وهي أيضاً تصر على العكس فيتربى الطفل على العناد د.خميس
-
رد: شخصيه قويه الصبر والهدوء والمعزز "مي حجازي"
-
رد: استخدام اسلوب العقاب
التعزيز الايجابي والسلبي
-
رد: البعد عن إرغام الطفل على الطاعة, واللجوء إلى دفء المعاملة اللينة والمرونة في الموقف, فالعناد اليسير يمكن أن نغض الطرف عنه، ونستجيب لما يريد هذا الطفل، ما دام تحقيق رغبته لن يأتي بضرر، وما دامت هذه الرغبة في حدود المقبول.
-
رد: الثواب والعقاب الفوري
-
رد: دائما الطفل يلجأ الي العند وخصوصا ف مرحلة الطفوله المبكره ليشعر الوالدين ع انه نضح ويستطيع الاعتماد ع النفس لذلك يلجأ الي العند ولكن اذا عند الطفل عن شئ ليست خاطئ فمن الممكن نتركه وان عند عن شئ خاطئ فمن الممكن اقناعه بإنشغاله لشئ اخر يستفيد منه اكتر وان يكون الاقناع بالمرونه
-
رد: العناد تصور ذهني للطفل المدلل
وحبذا اتباع برامج التعزيزات الإيجابية والسلبية في آن واحد
٢/ استخدام اُسلوب الثواب و العقاب في تدريج العقوبة
٣/ طنش الطفل في بعض الأوقات لكي يعرف الطفل انه وقع في الخطا او المحظور
اختصاصي. صعوبات تعلم
فهد
-
رد: من خلال تجربتي بهالموضوع مع بنتي يلي كتير أحيانا عنيدة عند رهيب أنا بقول انو بعض الاحيان الحرمان وبعضها الاخر الحنان وبعض الاحيان العقوبة
: لسى في كتير أساليب
-
رد: لكى نتعامل مع العناد اولا نعرف السوابق على العناد التى تدفع الشخص للعناد ومحاولة اذالة هذه الاسباب التى تودى الى العناد
استخدام التعزيز عند التوقف عن العناد
استخدام التعزيز السلبى والحرمان من الامور المفضلة لدية
محاوله الاسرة لتغير طريقة التعامل معه
عمل تعاقدات مكتوبه بين الاسرة والطفل
اخصائى التربية الخاصة محمود جاويش
-
رد على اخصائي محمود
استخدام اُسلوب التعزيز السلبي...
ان تعدل حال الطفل اعززه بتعزيز إيجابي
ان لم يستجب الطفل نكمل الخطة بإستخدام اُسلوب التعزيز السلبي ..
اخصائي صعوبات التعلم
فهد
-
رد: طرق اخرى للتعامل مع العناد
اسلوب القصة
اسلوب تحويل الانتباة
اسلوب التغاضى عن بعض الاخطاء
الحزم +الحب
تغير الجو الاسرى
تغير الحالة الانفعالية للطفل او الشخص
عدم التفرقة ف المعاملة
احترام الملكية الشخصية والخصوصية
استخدام القدوة والنموزج
رد: لكى نتعامل مع العناد اولا نعرف السوابق على العناد التى تدفع الشخص للعناد ومحاولة اذالة هذه الاسباب التى تودى الى العناد
استخدام التعزيز عند التوقف عن العناد
استخدام التعزيز السلبى والحرمان من الامور المفضلة لدية
محاوله الاسرة لتغير طريقة التعامل معه
عمل تعاقدات مكتوبه بين الاسرة والطفل
اخصائى التربية الخاصة محمود جاويش
-
رد: ينشأ العند أحيانا من قسوة او تدليل زائد من الوالدين حيث ان العقاب الشديد من الوالدين يجعل الطفل يتمرد علي اوامرهم ويلجأ الي العند كاسلوب يعبر به عن رفضه للعقاب الشديد من الوالدين ، كما قد ينشأ العناد عن التدليل الزائد ايضا حيث ان الوالدين يلبوا كل متطالبات ابنائهم خاصه لو بكي ابنائهم فيتصورون بتلبيه اوامرهم ان ذلك حبا اكبر لهم ،وحين لا يلبوا طلباتهم فيقوم الطفل بالعناد والاصرار علي ما يريد ..
ومن اساليب التعامل السليم مع الطفل العنيد ان لا نجعل الموقف يتكون من الاساس اي اننا نتلافي وجودة علي قدر الامكان، وان تكون الموقف وقام الطفل بالعند ان لا نهتم به ولانلبي له مايريدحتي يفهم ان عناده ليس من ورائه فائدة ولم يوصله لأهدافه،
..ولكي نعدل من عند ابنائنا علينا انا ان نشعرهم بالحب اكثر ونوضح لهم معني اوامرنا وانها دوما لصالحهم ونكافئهم علي تركهم عنادهم كمعزز لهم للعزوف عن سلوكهم العنيد.
هاله بدران (اخصائي نفسي وتخاطب)
-
رد: يرى علماء النفس والاجتماع للتعامل مع الطفل العنيد ضرورة الاستجابة لتصرفه ويجب اللجوء إلى الكلام والحديث الذي يناسب الحوار اوالموقف لنقل الطفل المعاند من حالة العناد إلي الانفعال وفي بعض الأحيان يكتشف الوالدين أن الطفل محق في عناده وفي بعض الأحيان لابد من التجاهل على حسب الموقف حتى لايزداد سلوك العناد
-
رد: عدم تلبية الاوامر وتجاهل الزن وسلوك العند السلبى وتصدير شعور للطفل ان العناد لا يثير اهتمامنا ولا يزعجنا كأنك لم تحدث شيئ له اهميه ولا نلتفت له.. هذه احد الطرق الكثيره التى من الممكن ان تفيد مع بعض الاطفال..
مدرس تربيه خاصه. واخصائى تخاطب
محمود دهينه
-
رد: الطفل العنيد طفل ذكي وذو شخصيه قوية ويسعى لفرض سيطرته واراءه على الاخرين واذا حاولنا ارضاء غرور هذا الطفل سنكسبه في صفنا شيئا فشيئا
-
رد: فى عملنا فى تعديل السلوك العند ليس سلوك ولكنه وصف للحاله ويجب التعرف على السلوك نفسه اى
طفل لا يترك شئ من يده ده سلوك ولكن وصفه هو عند او طفل يبكى كثيرا لاخذ شئ ده سلوك ووصفه العند .
ملخص القول
هو ان السلوك يجب ان يكون قابل للقياس والملاحظه لتعديله اما كلمه العند وحدها هى ليست سلوك انما وصف لحاله يجب التعرف على السلوك نفسه يعنى مثلا ممكن الطفل اللى بيتمسك بكل شئ نستخدم معه التجاهل مممن الطفل اللى يصمم على انه يبدا هو بعمل شئ نستخدم معه الاستبعاد الاهم هو السلوك نفسه وليس كلمه لايمكن قياسها
محمد محسن اخصائى تنميه مهارات وتعديل سلوك
-
رد: فمن رأي كلمه العند لايمكن قياسها او عمل جدول سلوكيات لها للملاحظه لان مظاهر العند كثيره جدااا
-
رد: رأيي أن سلوك زي العند ده في دور للأسرة لازم تقوم بيه ودور للأخصائيين بيقوموا بيه أولا بالنسبه لدور الاسره يجب احتواء الطفل وعدم مواجهه العند من الطفل بعند مماثل للطفل وإنما الجلوس بهدوء لمناقشة اسبابهم للطفل واشتراط معزز مفضل عند الطفل اذا تخلى عن عنده في هذا الأمر ولا يفترض بالتعزيز أن يكون دائما ماديا وإنما يجب أن يكون في بعض الأحيان تعزيزا معنويا أيضا يجب إشراك الطفل في بعض القرارات حتى يشعر بأهميته كفرد في الاسره ثانيا بالنسبه للاخصائي أولا يجب التواصل الدائم مع الاسره ومعرفه أسباب ظهور مثل هذا السلوك وإشراك الاسره في خطه الأخصائي في تعديل سلوك العند ثانيا يستطيع الأخصائي استخدام أساليب كثيره لمواجهة سلوك العند منها المسرح والقصه واللعب بالدمى ولعبه نفذ الأمر
اخصائيه النطق والتخاطب منال القصبي
-
رد: اولا : اي لعبه مع حد من اخواته عايز ياخدها حب استحواذ علي الالعاب شديد ولما بيرفضو بيضربهم ،، ثانيا : كان بيروح الحمام عادي وقت مايحتاج بيقول مؤخرا بقي يمسك نفسه فتره لدرجه ان كل مره لازم يعمل في الهدوم شويه وبعدين يطلب الحمام او يروح من نفسه وكل مره مامته تكلمه براحه ان كده غلط بس هو مستمر وهي مش عايزه تزعق او تتعصب عليه عشان خايفه يجي بنتيجه عكسيه ويعند وميقولش اصلا انه عاوز ،، تعمل ايه معاه بس حاجه اخيره الطفل دا كلامه قليل بس ذكي جدا اتعلم الحمام بسرعه وبيحب ياكل نفسه وبيحافظ علي الالعاب بتاعته مع انه سنتين وشهرين او تلاته بس
-
رد:الدلال الزائد وتلبية كافة طلبات الطفل من أهم الاسباب يلي بتخلي الطفل عنيد بس في سبب كتير أهم من كل الاسباب يلي مرقت وحضراتكو اقترحتوها هيي وجود الجدين عند عائلة الطفل هون بتكون الكارثة وأنا مقول كارثة لانو عنجد كارثة لان الام والاب بيعلمو الطفل ة هيك بيصير وهيك مابيصير وهاد التصرف عيب وهاد مو عيب وبس يجتمع مع جدودو بيتركوه يعمل كلشي ولما بتنبهو للطفل انو هاد غلط فورا بيقول الجد او تاتا لالالا لا شو عليه هاد طفل والطفل ذكي بيشوف كيف جدو وتاتا بيعاملوها وكيف اهلو بيعاملوها بيصير مشتت مبيعرف من مين لازم يسمع الكلمة وطبعا رح يتصرف بشكل مزعج وهون بيصير الطفل يعاني لان الال بالبيت شكل والجدين بيتركوه ع هواه ولا بينبهوه عالاخطاء من مبدأ انو لساتو صغير وطبعا لاتنسو الخناقات بين الكنة وبيت الإحمى😄 من ورا تصرفات الاولاد قال لانو ما أغلى من الولد غير ولد الولد
-
رد: عدم تلبية الاوامر وتجاهل الزن وسلوك العند السلبى وتصدير شعور للطفل ان العناد لا يثير اهتمامنا ولا يزعجنا كأنك لم تحدث شيئ له اهميه ولا نلتفت له.. هذه احد الطرق الكثيره التى من الممكن ان تفيد مع بعض الاطفال..
مدرس تربيه خاصه. واخصائى تخاطب
محمود دهينه
-
شكرا للمتابعة
"للاشتراك بسلسلة جروبات اوك بالواتساب يمكنك ارسال كلمة اوك على هذا الواتس
201098344528+
مازن الفقي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق