السبت، 6 يونيو 2015

س/ما هي اسباب اللزمات عند الطفل؟

رد: حدوث اللزمة يكون مصحوبا برغبة ملحة و هي تحدث نوع من الراحة النفسية لدى الطفل و قمعها بسبب الانزعاج. "د.خميس"
-
اللزمات اي الشي المتكرر عند الطفل مثل الرفرفه عن اطفال التوحد "التوضيح للزمات لان بعض الاعضاء يسال"
-
رد: 1. الاستثارة الذاتية
2. تجنب التواصل مع المحيط
-
رد: اللزمة غالبا ما تظهر في المحيط العائلي لذلك يجب النظر إلى المحيط العائلي بماذا يتميز ماهو نمط العلاقات في هذا المحيط العائلي.
-
ارجو ادراج الاسم اخر الرد لان المحتوي يارشف فى مرجع الجروب باسماء المشاركين
-
رد:احيانا يكون ليه اسباب حسية
متل مضغ الملابس او العض
او الدوران
 صح؟؟؟؟
 تناول الاسباب لا يكفي
بقدر الحاجة الى اساليب التدخل
 مع العلم انه معرفة المثير يساعد في ايجاد طريقة التدخل المناسبة
-
رد: هذا الطابع التكراري للوهلة الأولى يعطي انطباع بأنها نوع من العدوانية، الطفل يعبر عن العدوانية اتجاه المحيط لكن في حقيقة الأمر هذا الطفل يعبر عن حاجة أخرى في الحاجة إلى العقاب و الشعور بالذنب نتيجة الصراع القوى الكابتة و القوى المكبوتة.
-
رد جيد : اللزمات تختلف من شخص لاخر فى المعني... البعض لديهم شخصية متزنة، متكيفين، ليس لديهم أي صعوبات في المحيط، اللزمة هي التي تشكل المشكل الوحيد في حياتهم ، والعض لديهم شخصية مضطربة، غير مستقرين مشاكسين و مشاغبين، عدوانيين، غير منتبهين بصفة عامة أطفال غير متكيفين لديهم صعوبات كبيرة في المحيط العائلي، أطفال معارضين.
هذا الاختلاف يرجع إلى عوامل عديدة من بينها المحيط الذي يعمل على تكوين الشخصية على أحد هذين النمطين خاصة وأن الأسرة ترفض هذه اللزمات و تريد أن تقمع هذه الحركات المتكررة
-
اللزمات هى حركات غير طبيعيه ﻻ اراديه وهى نوعين ممكن تكون حركية او صوتية تختلف من طفل ﻵخر
-
اللزمات في الغالب أسبابها حسية يفعلها الطفل بحثا عن الراحة والاستقرار او كنوع من التعبير عن المشاعر مثل التوتر الفرح الحماسة القلق
-
رد:اللزمات للطفل قد تكون حركيه او ايمائيه او لفظية او اشياء اخري مثل الشنف وهذه يطلق عليها احيانا عادة قد تكون مكتسبه بالتقليد احد بالاسرة او مدرس او طفل يلعب معه ..او غير مكتسبة مثل لزمات طفل التوحد او طيف التوحد ويمكن علاجها في الحالتان عن طريق تعديل السلوك بمناهج مختلفة حسب اللزمة منهج النمذجة والغمر والتصحيح التكرر والمصاحب بالتجاهل السلبي والتشكيل وهناك الكثير على ما اتذكر من مناهج تعديل السلوك
-
وبعد طلب الاعضاء لعلاج اللزمات "تم الاتي"
"العلاج"
-
:اولاً : "علاج الرفرفه" الطفل الذي يعاني من مشكلة رفرفة اليد :اذا كان الطفل يرفرف بيدية بشكل ملفت فأن مصافحته تمنع الرفرفة , كما أن مسك اليدين ولعب بهما يدفعانه الى السيطرة على هذه الرفرفة , وايضاً يمكن ان نتعامل مع هذه الحركة عن طريقة اللعب الانشغالي , وايضاً في تقليد الحركة معه وهذا يعتمد على حالة الطفل
-
ثانياً :الطفل الذي يعاني من مشكلة دورانه حولة نفسه :الطفل الذي يعاني من هذه المشكلة يمكن ان نتعامل معها وذلك بمسك اليد وجعلها رقصة مع الطفل فتلك الحركات غير ارادية هدفنا جعلها ارادية يسهل التعامل معها وايضا عن طريق اللعب الانشغالي تشغله عن دوران حول نفسه
-
ثالثاً : الطفل الذي يعاني من مشكلة هز الجسم الى الامام والخلف :يمكن ان نتعامل مع هذه المشكلة عن طريق وضع دمية في حضنه ونغني له وذلك لجعل عملية الاهتزاز عملية ارادية .
-
رابعا: - مشكلة الطفل الذي يطيل النظر الى لعبته :فطريقة التعامل هنا :أ- ان نركز معه نظرياً على اللعبة ذاتها واذا لم يوافقا على ذلك علينا اعطاؤه مجسما اخر لينظر اليه
-
"هام" اللزمات كثيره وجميعا يطلب الحل لما يعيشة لذلك سنبداء فى حل هذه المشاكل فى تعبير واحد "خطوة حطوة" :- اذا كانت هذه الحركات تجلب الراحة للطفل فمن الصعوبة السيطرة عليها ليس للسبب الحركي وحده ولكن للاسباب النفسية والعاطفية.لذلك فان احترامك لاحتياجات الطفل سوف تساعد على التحكم فى هذه الحركات عن عن طريق تجزئتها ومن ثم التعامل معها. وعادة مايتم البدء فى الحركات التي تؤدي الي مشاكل وقت حدوثها.ويمكن استخدام الل-
عب والتعامل المباشر مع الطفل للسيطرة عليه. فالطفل يقوم بعمل ما يريد من حركات|. ومن خلال اللعب يمكن السيطرة عليها تدريجيا.وفي النهاية سيفضل التعامل واللعب معك بدون وجود او ظهور لهذه الحركات
-
عند التدريب مثلا" يمكن استخدام وقت اللعب والتدريب للتعامل مع هذه  الحركات.فعند قيام الطفل بالحركات غير الارادية فيمكن تحويل الحركة ذاتها الي حركة ارادية مفيدة ومن ثم الغاء الاولي...

"جروب اوم ع الواتساب"
مازن الفقي
201098344528+

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق