الفرق
بين الصورة الرابعه والخامسه من مقياس ستنفورد بينيه
"اضغط هنا"
"اضغط هنا"
*تختلف الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن الصورة الرابعة
من المقياس في عدة نواحي نستطيع أن نجمل بعضها فيما يلي :
دبلومة صعوبات التعلم جامعة عين شمس |
1- الصورة
الخامسة تحتفظ ببعض مميزات الصورة الرابعة
2- الصورة الخامسة يوجد بها مستوى مداخلي ولكن يستخدم في الصورة الخامسة اختبارين هما المصفوفات والمفردات بدلا من اختبار واحد في الصورة الرابعة .
3- معايير الاختبار من سن سنتين إلى فوق 85 سنة وذلك يعني أن المدى العمري التي تغطيه الصورة
الخامسة أعلى من الصورة الرابعة
4- النظرية التي بنيت على أساسها الصورة الخامسة مثل الصورة الرابعة ، وهى العامل العام ويندرج تحتها
خمس مجالات بدلا من أربع مجالات في الصورة الرابعة
5- الصورة الخامسة تعطي ما يقرب من ثمان معاملات ذكاء : معامل ذكاء كلي – معامل ذكاء لفظي – معامل ذكاء عملي ( لا لفظي ) – وخمس مجالات أخرى بمتوسط 100 وانحراف معياري 15 على خلاف الصورة الرابعة التي كان الانحراف المعياري لها 16 .
6- تحتفظ الصورة الخامسة بمقاييس فرعية مثل : المصفوفات – المفردات – الاستدلال الكمي – السخافات المصورة – ذاكرة الجمل .
7- كل هذه الاختبارات الفرعية جددت وقدمت بشكل فني جديد للمواد وزودت بلعب ومواد جديدة أكثر ملائمة .
8- الذاكرة في الصورة الخامسة انتقلت نحو مفهوم جديد وهو عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، فالصورة الجديدة لا تحتفظ باختبار ذاكرة الخرز كأحد النشاطات التي تقيس عمل الذاكرة ، على أية حال هناك اختبارين فرعيين في الصورة الخامسة ( عمل الذاكرة لفظي ، وعمل الذاكرة غير لفظي ) والاختبارين يزودونا بقياس جيد لهذه المنطقة من القدرة الهامة .
ما يميز الصورة الخامسة
1- فقرات منوعة ومختلفة تتطلب أداء غير لفظي ( عملي ) وهذا يعد مناسب لتقييم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الاتصال _ والصم .
2- يستعمل لتشخيص أنواع مختلفة من حالات العجز النمائي وبشكل رائع .
3- التقييم الإكلينيكي و النيوروسيكولوجي .
4- التقييمات النفس تربوية لتحديد المكان المناسب لذوي التعليم الخاص .
5- تزويدنا بمعلومات للتدخلات مثل الخطط الفردية _ التقييم المهني – التوجيه المهني – العلاج النيوروسيكولوجي للبالغين
6- يشتمل المقياس على 5 مجالات : الاستدلال السائل – المعرفة – الاستدلال الكمي- المعالجة البصرية المكانية – عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، وبالتالي فهو يزودنا بتقييم كامل للذكاء الفردي .
7- القدرة على المقارنة اللفظية وغير اللفظية ( العملية ) وهذا يفيد في تقييم صعوبات التعلم .
8- يساهم في التشخيص والتقييم الإكلينيكي مثل التقييم اللفظي وغير اللفظي لعمل الذاكرة .
9- تقييم شامل للبالغين والمسنين عن طريق تحسين مهام الذاكرة .
10- استخراج المعايير يدويا أو عن طريق الحاسب الآلي .
11- تحسن الإخراج الفني للأدوات حيث أصبح كلاهما ملون ومناسب ومشوق للطفل
2- الصورة الخامسة يوجد بها مستوى مداخلي ولكن يستخدم في الصورة الخامسة اختبارين هما المصفوفات والمفردات بدلا من اختبار واحد في الصورة الرابعة .
3- معايير الاختبار من سن سنتين إلى فوق 85 سنة وذلك يعني أن المدى العمري التي تغطيه الصورة
الخامسة أعلى من الصورة الرابعة
4- النظرية التي بنيت على أساسها الصورة الخامسة مثل الصورة الرابعة ، وهى العامل العام ويندرج تحتها
خمس مجالات بدلا من أربع مجالات في الصورة الرابعة
5- الصورة الخامسة تعطي ما يقرب من ثمان معاملات ذكاء : معامل ذكاء كلي – معامل ذكاء لفظي – معامل ذكاء عملي ( لا لفظي ) – وخمس مجالات أخرى بمتوسط 100 وانحراف معياري 15 على خلاف الصورة الرابعة التي كان الانحراف المعياري لها 16 .
6- تحتفظ الصورة الخامسة بمقاييس فرعية مثل : المصفوفات – المفردات – الاستدلال الكمي – السخافات المصورة – ذاكرة الجمل .
7- كل هذه الاختبارات الفرعية جددت وقدمت بشكل فني جديد للمواد وزودت بلعب ومواد جديدة أكثر ملائمة .
8- الذاكرة في الصورة الخامسة انتقلت نحو مفهوم جديد وهو عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، فالصورة الجديدة لا تحتفظ باختبار ذاكرة الخرز كأحد النشاطات التي تقيس عمل الذاكرة ، على أية حال هناك اختبارين فرعيين في الصورة الخامسة ( عمل الذاكرة لفظي ، وعمل الذاكرة غير لفظي ) والاختبارين يزودونا بقياس جيد لهذه المنطقة من القدرة الهامة .
ما يميز الصورة الخامسة
1- فقرات منوعة ومختلفة تتطلب أداء غير لفظي ( عملي ) وهذا يعد مناسب لتقييم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الاتصال _ والصم .
2- يستعمل لتشخيص أنواع مختلفة من حالات العجز النمائي وبشكل رائع .
3- التقييم الإكلينيكي و النيوروسيكولوجي .
4- التقييمات النفس تربوية لتحديد المكان المناسب لذوي التعليم الخاص .
5- تزويدنا بمعلومات للتدخلات مثل الخطط الفردية _ التقييم المهني – التوجيه المهني – العلاج النيوروسيكولوجي للبالغين
6- يشتمل المقياس على 5 مجالات : الاستدلال السائل – المعرفة – الاستدلال الكمي- المعالجة البصرية المكانية – عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، وبالتالي فهو يزودنا بتقييم كامل للذكاء الفردي .
7- القدرة على المقارنة اللفظية وغير اللفظية ( العملية ) وهذا يفيد في تقييم صعوبات التعلم .
8- يساهم في التشخيص والتقييم الإكلينيكي مثل التقييم اللفظي وغير اللفظي لعمل الذاكرة .
9- تقييم شامل للبالغين والمسنين عن طريق تحسين مهام الذاكرة .
10- استخراج المعايير يدويا أو عن طريق الحاسب الآلي .
11- تحسن الإخراج الفني للأدوات حيث أصبح كلاهما ملون ومناسب ومشوق للطفل
للاشتراك في سلسلة جروبات اوك للتربية الخاصة علي الواتس اب
يمكنك ارسال كلمة اوك على هذا الواتس
201098344528+
اعلان جروب اوك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق