الاثنين، 4 مايو 2015

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba



مي حجازي
تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba - منتدى صحة الطفل - http://www.childclinic.net/forum/viewtopic.php?t=504
في كثير من الاحيان نلاقي في تقارير اطفالنا مسميات مثل
شبه توحد
سمات توحد
طيف توحد
توحد
ولما نحب نرجع نطلع في الكتب او نبحث عبر قوقل نلاقي انفسنا في حيرة ... ومعلومات مختلطة ومتضاربة ... فنكون في فوضى معلومات تزيدنا الم تزيدنا عناء وشقاء .....
فماذا يعني كل مصطلح منها ...
وايهما الاصح ...
في البدايات كان الاسم
اضطراب التوحد فقط
ويندرج تحت مظلة الاضطرابات النمائية الشاملة ...
ثم بعد ذاك قدر مقال في احد المجلات الامريكية مقال لطيف يصف الاضطرابات النمائية الشاملة بانها تتداخل في بعضها البعض من حيث الخصائص والصفات وانها اي الاضطرابات النمائية الشاملة مثل الطيف والوانه تداخل رهيب ..... فكان المقال يتناول اهمية الفصل بين هالاضطرابات ....
الناس اخذت عنوان المقال وصار فيه ناس تقول طيف التوحد تعني التوحد من حيث الشدة فتوحد بسيط متوسط وشديد تعني طيف توحد وناس ثانين قالو لا اضطرابات النمو الشاملة هي طيف توحد وفيه ناس خيالهم واسع مرررة قالو اي حالة تشبه التوحد هي طيف توحد ...
ثم ظهر علينا ناس ماعرف وين تعلمو ولا كيف تعلمو ....
قالو سمات توحد ... الحقيقة لا يوجد اضطراب اسمه سمات توحد او شبه توحد وهالمصطلحات ظهرت من اناس اعيتهم مل الحيل في توصيف الاضطراب بدقة فقالو بكلام عايم يحتمل كل شي فسمات التوحد تاتي مع عشرات الاضطرابات قلقل الانفصال فصام الطفولة المشاكل الاسرية ... وغيرها الكثير ....
في الدليل الخامس تم اعتماد مسمى اضطراب طيف التوحد كبديل لاربع اضطرابات اسبيرجر والانتكاس الطفولي والمختلط والتوحد .... اصبحت كلها تحت مسمى اضطراب طيف التوحد ...ّ
لايوجد اضطراب تحت بند اسم سمات او شبه توحد ....
هذه الجملة مجانبة للصواب وغير منطقية وتغيد بعدد غير محدود من الاضطرابات كثير اضطرابات يكون فيها سمة من سمات التوحد ....
الصواب توحد منفصل او اضطراب طيف التوحد .... وطيف توحد يندرج تحتها اربع اضطرابات احتمال يكون ابنك اي منهم اسبيرجر ... انتكاس طفولي .. مختلط او توحد صافي
بين الطبيعي وبين التوحد يعني طيف التوحد ....
هذا المفهوم تم استخدامه من قبل البسطاء فيصف التوحد العالي الكفاءة بطيف توحد استناد لمعنى كلمة طيف بوصفها شي خفيف او غير محسوس وهذا كلام غير صحيح وغير منسجم مع اللغة العلمية للمصطلح فهو يشير لمجموعة التضطرابات النمائية الشاملة الاربع ....
💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥
اليوم قررت ان اتناول موضوع افتا ... حيث لمحت كثير من التقارير تشير لمصاحبته لاضطراب التوحد .... ومن الطبيعي ان الاسر تبذل جهودها وتطلع عن هذا الاضطراب وتقرأ فيه ... واحيان يحدث ان يجد معلومات غريبة لا تنسجم مع حالة ابني فان الخلل وكيف السبيل لمعرف الحقيقة ....
هنا ساوضح وباسلوب بسيط ابعاد القضية باذن الله
...........
اضطراب فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه باسلوب قصصي شيق يوضح كافة ابعاده وخصائصة عبر قصة قريبة من العقل ...
وقبل ان اصف هذا الاضطراب بطريقتي التي افضلها ساتناوله من الناحية العلمية ..
.........
اختصار الاسم بالعربي ب ( افتا ) الحروف الاولى للمسمى العلمي له (اضطراب .... فرط النشاط .... و ..تشتت الانتباه ...و.. ا الاندفاعية ... )
والاختصار الانقليزي adhd
‏ للمصطلح Attention deficit hyperactivity disorder
اضطراب عصبي لا يوجد له سبب رسمي وواضح المعالم حتى اللحظة منتشر في العالم بنسب كبيرة ووفق دراسة اجريت على طلاب مدارس المنطقة الشرقية تبين وجود 13% مصاب بهذا الاضطراب ...
............
يظهر في ثلاث صور فرط نشاط حركي وتشتت الانتباه والاندفاعية السمة الابرز فرط النشاط او السمة الابرز تشتت الانتباه * او اجتماعها جميعها والاندفاعية سمة مشتركة في الثلاث اشكال ...
............
* تشتت الانتباه تفيد بانتقال عملية عقلية اسمها الانتباه من مثير لمثير اخر واؤكد ان مفهوم ضعف الانتباه يختلف عن مفهوم تشتت الانتباه .....
ضعف الانتباه مرتبط بتدني القدرة العقلية بينما تشتت الانتباه مرتبط بخلل في عمل العملية العقلية
يسال سال ماهي العلميات العقلية وماهي القدرة العقلية ...
القدرة العقلية تمثل الطاقة الكاملة للعقل البشري وهي عبارة عن اجتماع للعمليات العقلية  كاملة .....العمليات العقلية كثيرة منها الانتباه الفهم الحفظ الاستيعاب الادراك التمييز ... الخ الخ
هذا توصيف بسيط للجانب العالمي لهذا الاضطراب الان حتناول حالة وهمية لطفل اسمه خالد .... جميع ما سيذكر لا يتجاوز توظيف الجانب العلمي للجانب التطبيقي
الطفل خالد ...
تقول ام خالد كانت فترة الحمل نموذجية ولم يكن هناك ما يستدعي الاهتمام فمتابعتي للحمل منتظمة واتناول المعززات الدوائية لصحتي وصحة جنيني ... الامر المثير للاهتمام ان حركة خالد كانت اكثر من اخوانه لقد كنت اشعر برفس قدمية .... كانت ظروف الولادة طبيعية ومتميزة ولم يكن هناك ما يستدعي الاهتمام ...
رغم اننا بذلنا الجهد في تعليم خالد طريقة عبور الخط الا انه ينطلق دون ان يلتفت للسيارات ....
في المدرسة المرحلة الابتدائية حين يسال المعلم الطلاب عن الدرس فان خالد يقوم برفع اصبعه وينطلق عند المعلم وهو يكرر بصوت مرتفع انا يستاذ انا يستاذ وحين يقول له المعلم تفضل بالاجابة يتقهقر ويرجع للكرسي من جديد لقد كان هدفه ان يقف ويتحرك ولم يهدف للاجابة ...
اصبح الطلاب يتذمرون من خالد فهو يكسر مرسم هذا ويسحب طاقية ذاك ويضرب هذا ويتحرك كثيراً في الفصل ... رغم انه قدرته العقلية سليمة الا انه يشعر بعدم فهم الاخرين له ....
الناس وكلنا منهم نوصي اطفالنا بالابتعاد عن الطفل الشقي ونحرص بملازمة الطفل المؤدب والشاطر بالمدرسة ....لهذا كان خالد في طريق لابتعاد الاقران عنه ... للاسف الشديد خالد الان صنيعة مجتمع ...
في المرحلة المتوسطة حيث فترة المراهقة كان خالد منبوذ من الاصدقاء وغير مرحب فيه ...
انتقل للصف الثاني ثم الثالث متوسط ولم يتفهم حالة خالد احد ولا يزال في صورة سيئة من الجميع ... اصبح خالد يتسأل لماذا يرفضني الجميع ثم اصبح يبحث عن ذاته المفقودة
قانون التحاشي عند الاطفال ان لا تستعدي كحالة خالد تجنبه افضل واسلم حل ... ونعلم ان طلاب المرحلة الابتدائية يحبون البهلول والمستعرض وكثير الحركة فكان خالد يجد لنفسه قبول نسبي لدى طلاب المرحلة الابتدائية .... اصبح خالد يتذمر من المدرسة بصفتها بيئة مقيدة له وبالتالي اخذ في الهروب منها وينطلق لينتظر من وجد نفسه معهم طلاب المرحلة الابتدائية ...
......لمح الاقران حب خالد لمسايرة الاصغر منه ..... ورغم الابتعاد عنه من الجميع تقدم احد اصحاب الفضول عن سبب مسايرته لاطفال اصغر منه سناً والمح له بنبرة فخر ونظرة اعتزار هل انت تحب الاطفال يا خالد ( واتمنى التماس العذر لاستخدام هذه العبارات فهي للاسف دارجة ومستخدمة ونحن ملزمين بتوصيفها وتوضيح كيفية نشؤها )
حين يشعر خالد بنبرة ونظرة محدثة يرد باعتزار نعم انا كذا حالي ... كميكانزم دفاع يتقرب منه من يماثلونه في العمر الزمني الاصحاب الذين رفضو الاقتراب منه سابقاً يقربون منه تحاشياً او خوفاً
خالد وجد ذاته في هذه الصورة .. اصبح يمارس ما لم يجب ان يمارسه اصبح كثير الهروب من المدرسة والمشكلات والمضاربات ...
تقرب له مروج مخدرات وقدمت له حبوب كبتاجون ... فتعاطى اول جرعة فشعر معها بالارتياح الشديد والقدرة على التركيز ...
العجيب ان الدواء الكيميائي لهذا الاضطراب يسمى ريتالين
ماهو الريتالين او الاسبيردال كلاهما بذات المفعول فهما امفتيمينات منشطة وتعمل بفعالية عكسية مع المصابين بهذا الاضطراب
كيف لا احد يعلم
اصبح خالد لا يعتقد بصحة تلك الحملات التحذيرية للكباتجون فكل ما يسمع ويقرأ عكس ما يشعر
تطور خالد واصبح منحرف ومتعاطي وترك فصول الدراسة لينطلق كسائق شاحنة او مروج مخدرات .... لقد تحول لشخص منحرف ويحمل في ثناياه قيم ضد المجتمع ... ذاك المجتمع الذي لم يتمكن من احتواءه وتعديل مساراته في الحياة
ساعود بالقصة من جديد
خالد طفل مصاب باضطراب افتا لمحت والدته حركته المفرطة في عمره الرحمي وتوجهت لجهة مسؤولة تودي مهامها بشكل متقن ....
خضع خالد للفحص النفسي في الصف الاول الابتدائي وتم تطبيق قياسات نفسية تشير لسلامة قدرته العقلية مع وجود خلل في العمليات العقلية
خصع للفحص من قبل فريق عمل متكامل تضمن مرشد طلابي واخصائي نفسي واخصائي اجتماعي وطبيب نفسي اطفال ...
تم عمل الفحوصات المخبرية وكانت النتيجة سليم وافادت الفحوصات النفسية والاجتماعية والتربوية ان خالد مصاب باضطراب فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه
تم عمل برنامج علاجي متمثل في صرف دواء مساعد وتم بناء برنامج علاج سلوكي معرفي ( سيتم تناوله في مرحلة لاحقة ) وقام الاخصائي الاجتماعي الاشد اهمية ببناء خطة تنسجم مع حالة خالد
تم توصيف الحالة لجميع العاملين في المدرسة وتم تخصيص حصص اضافية لخالد في غرفة المصادر مع معلم اضطرابات سلوكية مع خطة تربوية تناسب خالد وتم تقديم الدعم والمساندة من قبل التربية الخاصة تمثلت في تقديم المعلومات في اول خمس دقائق لخالد وفسح المجال له ليفرغ طاقته الحركية
تجاوز الصف الاول وثم الثاني
تم تشكيل اصدقاء لخالد بتفهم من اولياء الامور وتوجيه بنمط وشكل ومتطلبات الحالة
فعالية البرنامج العلاجي الدوائي انه مساعد في تثبيط حركة خالد
فعالية العلاج السلوكي دون المعرفي في تششكيل السلوك المرغوب
فعالية الخطة العلاجية الاجتماعية في قبول خالد من جماعة الاقران
فعالية الخطة التربوية الفردية في تمكن خالد من متطلبات مقررات دراسية للتعليم العام
اضيف انه تم تحديد الية عمل العمليات العلقية وتم تقديم المواد الدراسية بما يناسبها في غرفة المصادر
تم التمكن من احتواء الحالة
في الرحلة المتوسطة سيكون هنام فعالية للبرنامج العلاجي السلوكي المعرفي .... وكما
يمثل تحليل السلوك الوظيفي لاطفال التوحد اهمية بالغة يمثل العلاج السلوكي المعرفي للمضطربين بافتا اهمية بالغة
اصبح خالد مستبصر بحالته تماماً ويملك القدرة على ضبط ذاته وتصرفاته ومتفهم لها وتم بالتدرج وفق خطة ترك العلاج الكيميائي المتمثل في الريتالين
تمكن خالد من تجاوز مشكلته وتم توجيهه للجهة الصواب
اضطراب افتا اضطراب لا يعاني فيه الطفل من تدني في القدرة العقلية
لديه خلل في وظائف العملية العقلية نتيجة لخلل عصبي غير معروف
يمكن احتواء ههذ الحالات بالبرامج الصحيحة والتشخيص الصحيح
امثال خالد كحالة يتم استثمارهم في حال غاب التدخل العلاجي المتكامل للكثير من القضايا الغير جيدة
فيتم استثمارهم لتهريب المخدرات
ويتم تجنيدهم في الفئات الظالة فلا اتصور الا ان نصفهم مصابين بهذا الاضطراب
نشاهدهم يمارسون الشذوذ والتفحيط والمضاربات بشكل كبير
المحصلة
اضطراب افتا اضطراب قائم بذاته لا يكون شكلاً من اشكال الاضطرابات الاخرى ولا يكون نتيجة لها
هذا ما قدرني ربي عليه للتوصيف فان اصبنا فالله وحده الفضل والمنة وان كان هناك من خلل فمن النفس والشيطان
ليس بالضرورة ان تكون الحركة المفرطة عرض للتوحد
لو اخذنا طفلين توحد احدهما خضع لبرامج تدخل مبكر وتحليل وظيفي للسلوك وتم وصف وسيلة منسجمة معه لاتواصل لا يظهر عليه فرط حركة
وطفل اخر بدون تدخل قد يظهر عليه فرط حركة ...
فرط الحركة عرض في التوحد وليس اصطراب وسمة للتوحد
افتا ضطراب مختلف عن التوحد
احتاج ان تصف تشتت انتباه او ضعف في الانتباه كما وضحت التشتت خلل في العملية العقلية وضعف الانتباة او قلة التركيز عرض لتدني القدرة العقلية
افتا اضطراب قائم بذاته له محكات تشخيص وبرتكول معالجة وهو اضطراب عصبي يصيب اطفال مدارس التعليم العام بنسبة 13% وفق الدراسات العلمية
الحركة التي تصاحب التوحد نتيجة لروابط سلوكية قد تتواجد في طفل ولا تتواجد في اخر وعلاجها بالتحليل الوظيفي للسلوك بينما افتا معالجته تتم باستخدام الريتالين او الاسبيردال والعلاج النفسي المصاحب والاجتماعي والاكاديمي ولهذا الغرض تم تخصيص غرف مصادر تختلف عن برامج التوحد للتعاما مع اضطراب افتا
الحركة التي تصاحب بعص حالات التوحد لا يصح تسميتها بافتا .... اكرر افتا اضطراب قائم بذاته ... حتى على مستوى الخدمات العلاجية الامر مختلف
افتا له برتكول معالجة لا تتناسب واضطراب التوحد
التوحد يصاحبه الكثير من الامور نتاج لعدم التدخل والسيطرة عليها
مبكراً
افتا له محكات تشخيص معتبرة في الدليل التشخيصي منها ان لا يكون عرض لاي اضطراب اخر كبند من بنود التشخيص ..
افتا طفل عادي يمكن ان يعيس ويندمج مع المجتمع ويكون طبيب طيار مهندس شريطة التدخل العلاجي المناسب كما تم ذكره
مايصاحب التوحد من اعراض روابط سلوكية تختفي وتنتهي بالعلاج السلوكي اعطي مثال
طفل توحدي وجد في الصراخ وسيلة لتلبية الطلبات وتحقيق الرغبات ... هل يصح ان نقول ان الصراخ سمة ومحك تشخيصي لطفل توحدي ؟
هذا الصراخ يخف وينتهي بايجاد وسيلة اكثر قبول لتلبية الطلبات
صرف الادوية النفسية للاطفال تتم للسيطرة على الاعراض المصاحبة ... بمعنى تستخدم ادوية الاكتآب والفصام وافتا للسيطرة على اعراض التوحد وهي وقتية .... ادوية الفصام نافعه للفصام وادوية افتا نافعة لافتا ولكن ليس للتوحد
من هنا تاتي اهمية تمييز الاضطرابات بدقة
الادوية النفسية التي تصرف للتوحد تعمل عمل طوق النجاة لشخص في المحيط لكنها لا توصله للبر ابداً ومع مرور الوقت يعتمد عليها الجسم

🔮قبل تقريباّ 14 سنة .... كنت تسالت حين لمحت دراسة تقول ان التوحد يصاحبه تخلف عقلي ( تم تغيير المسمى للعوق الفكري )
سالت نفسي وكان بين يدي طفل اسمه يحيى ... هل هذا الطفل يعاني من مشكلة في القدرة العقلية الذي الاحظة ان لديه مشكلة في الاحساس في التفاعل الاجتماعي التواصل ....
يحيى طفل يملم
يملك ثروة لغوية جيدة لكنها لا توظف فكيف اقول انه لا يتكلم
صابتني الحيرة
رغم ان كل الدراسات تشير لوجود ما نسبته 30% من المصابين بالتوحد يعانون من عوق فكري ....
ثم تسالت حينها كانت محكات تشخيص العوق الفكري ثلاث ابعاد
تدني القدرة العقلية عن العاديين بمقدار انحراف معياري واحد ..... مصحوب بتدني في النضج الاجتماعي وتظهر قبل سن 18 سنة
كيف تمكن الباحثين من تحقيق هالمحكات ؟
كيف تمكنو من تطبيق قياسات الذكاء
كيف يمكن ان اطمئن لنتائج قياس النضج الاجتماعي والتوحد من صفاته ضعف التفاعل الاجتماعي ... لخللٍ ما ...
كثيرة كانت التساؤلات وبحثت عن الجواب واستثمرت تواجدي بالاردن لفترة من الزمن واخذت اسال هذا وذاك وجميعهم لم يجيب عن سوالي
كيف تمكن الغرب من اقتحام قدرات هذا الطفل وحددو نسبة 30% منهم يعانون من عوق فكري ؟
وصلت لقناعة .... مهمة
1- اذا صح وجود تدني في القدرة العقلية فهي تظهر في شدة السلوك التوحدي افترضت انه كلما كان السلوك التوحدي اخف كلما كانت القدرة العقلية مرتفعة وكلما كان السلوك التوحدي اشد كلما كانت القدرة العقلية اضعف .... ولكني
وقعت في حيرة جدديدة
فقت قمت بدراسة حالة مخصصة لمدة سنة كاملة وتابعت تفاصيلها كان سلوكة التوحدي شديد .... طبقت محكات العوق الفكري فكانت النتيجة تدني القدرة العقلية ... فعلاً
تم اخضاع هذا الطفل لبرنامج معالجة سلوكية وعلاج قضايا التواصل وتمكن الفريق من تحديد منافذه الحسية المناسبة له ... ثم بعد ذاك تم تطبيق محكات تشخيص العوق الفكري فكانت النتيجة مذهلة
لقد خرج الطفل من فئة لفئة اخرى
ارتفعت الدرجات
ثم سنة تالية وتم تعميق البرامج العلاجية وثم تم تطبيق المحكات من جديد فكانت تشير لانتفاء محكات تشخيص العوق الفكري
ووصلت لنتيجة مفادها
لا يمكن بحال من الاحوال اثبات بصورة علمية ولا لبس فيها ولا شكك ان يقال ان هذا الطفل توحدي مصحوب بعوق فكري ... الا تخميناً وافتراضاً قد يكون وقد لا يكون
اطفال التوحد كاي طفل قد وقد فقد يحتاج لحمية غذائية وقد لا يحتاج لها قد يكون مصحوب بتدني في القدرة العقلية وقد لا يكون ..
محاضرات الاستاذ عبد المحسن الزهراني عبر قروب اسر المدينه المنوره عللتلغرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق