الاثنين، 4 مايو 2015

برنامج aba autism




برنامج ABA
والحروف مأخذوه من بداية كل كلمة من
Applied Behavior Analysis
ويقصد به تحليل السلوك التطبيقي
وهي عملية تحليل وتحديد الهدف من السلوك الذي يقوم به الطفل لإطفاء بعض السلوكيات الي مانرغب بها أو إن شاء سلوكيات وتعمد على
نظرية الإشراط الكلاسيكي وهي النظرية التي تقول بان جميع الظروف التي احاطت بالسلوك و سبقت حدوثه هي مسؤولة عن حدوث هذا السلوك و نعني بهذه الظروف اي السوابق و هذه السوابق هي نفسها سوف تتحكم بكيفية و امكانية تكرار السلوك فيما بعد.
ونظرية التعلم الشرطي و هي النظرية التي تقول بان شكل السلوك البشري و طريقة حدوثه تتأثر بكل ما ينتج عن هذا السلوك اي لواحق السلوك و هذه اللواحق هي نفسها سوف تتحكم بكيفية و امكانية تكرار السلوك فيما بعد
وتعتمد
وهي طريقة مفيدة جدا مع أطفال التوحد الي بعمر صغير تكون اسهل لما تبدأين وطفلك بعمر صغير
التحليل الوظيفي للسلوك او التطبيقي ... وكليهما بذات المعنى من اهم الوسائل التي من خلالها نتمكن من التعامل مع السلوك .... وبالغ الاهمية لاطفال التوحد
صحيح لأن العمل أصلا مع التوحديين قائم على السلوك وهذا البرنامج يستهدف السلوك
افكر في مثال واقعي جداً لشرح التحليل الوظيفي للسلوك ....
وقبل التفكير والبحث حفسر كلمة
تحليل تعني تجزئة
وظيفي او تطبيقي تعني هدف
السلوك تعني ذلك التفاعل الذي يصدررمننا في بيئتنا
مثل صراخ الطفل في سوق لو حللناه نجد ان الطفل يقوم بالصراخ لأنه يعلم أن هذا السلوك نقطة ضعف عند والديه وبالتي سيأخذ مايريد
مثال لأستغلال هذا الشئ بالعلاج عدم الإستجابه له وتجاهل هذا السلوك سيؤدي إلى إطفائه عندما يقوم الطفل بتكراره ولا يجد ردت فعل من الأسره سيتوقف عن هذا السلوك تماما
اذا رن جرس الحصة الاولى ينطلق الطلاب للفصول .... ثم يحصلون على دروس محددة ...شكل عام
سناخذ مادة معلمها مكروه للطلاب ومادة معلمها محبوب للطلاب ....
في حال حصة المعلم المكروه سيكون الجرس مزعج للطلاب وسنلاحظ دخولهم للفصول بتثاقل وعدم رغبة بطيئون جداً ويراوغون ....
في حال حصة المعلم المحبوب سنلمح ان سلوك الطلاب يتسم بالفرح والرغبة والتسارع والابتسامة ....

وفي نموذج الاستاذ منصور ...
ساعيد تركيب السلوك الغير مرغوب المتمثل في الصراخ على النحو التالي ...

تحمل الام في حقيبتها مبلغ500 ريال ومرت بلعبة قيمتها 600 ريال فطلب الطفل اللعبة فرفضت الام ... صرخ الطفل بحدة درجتها 10 استمرت الام في الرفض زاد الطفل من حدة الصراخ لتصبح 50 الام بدات تشعرر بحرج راحت للصراف والطفل يبكي وسحبت 100 ريال ورجعت اشترت اللعبة للطفل .....
هكذا تشكل سلوك الصراخ وتعلم انه لكما زادت حدة الصراخ كلما رضخت الام للطلب المرغوب بالنسبة للطفل ...
حالة طفل توحد في كل مره يرغب فيها ان يرفض مشاركة طفل اخر معه في اللعب يقوم بالبكاء ... الام تقول يبكي بدون سبب ... في يوم من الايام تعلم الطفل ان البكاء عبارة عن اسلوب للرفض او وسيلته لايصال رسالة الرفض ....
بتحليل السلوك ندرك السبب ... ونتحكم به خلال تدريبرالطفل مثلاً على وسيلة اخرى يعبر خلالها عن الرفض كان يقدم صورة عليها علامة x باللون الاحمر ...
بتقديم البديل السلوك نكون تحكمنا في نوبة البكاء ...
الامر باختصار عبارة عن لغة سلوكية يتعلمها الطفل من المحيط .... هكذا تقول المدرسة السلوكية ....

وبرنامج لوفاس يعتمد على هذا الشكل من التعامل ... فهو يقول ان لكل سلوك هدف او مسبب بمعرفته نكون تحكمنا بالسلوك ....
معنی كذا اي تصرف او سلوك يصدر من الطفل التوحدي خصوصا
 يكون بسبب حتی لو ماكان ظاهره للأهل الأسباب لكن تختلف طريقة ظهور السلوك ويتفق بأنه دائما غير مرغوب ولكن يتشكل هذا السلوك بحسب ظروف الطفل والمواقف اللي تمر عليه.
يعني لازم تعرف الأسباب اولا مهما كانت عشان نتحكم بعدم تكرار السلوكيات الخطأ او الغير مرغوبه
صحيح ومو شرط يكون غير مرغوب فيه ممكن سلوك كويس
برنامج ABA
( لوفاس بالعربي كامل )
الرجاء تحميل الملف ..لا تنسوني من دعائكم
http://t.co/jWHUKGSBNy

وهذا شرح مفصل لتطبيق ABAمن الاخوه الاستاذ منصور السفياني وعبد المحسن الزهراني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق