الأربعاء، 22 أبريل 2015

حكمة لامهات اطفال التوحد

"اضغط هنا" 
"اضغط هنا" 




المطابقه اﻻهداف: 1-يتعلم الطفل وضع اﻻشياء التي ﻻعﻻقه ببعضها البعض معا 2-يزيد من انتباه الطفل للتفاصيل (مثال يصنف اﻻوﻻد الذين يرتدون قمصان خضراء والذين يرتدون قمصان حمراء في مجموعتين) 3-تطوير التمثيل الرمزي(مثال صورة تمثل شئ حقيقي) 4-يتعلم كيف يستخدم اﻻدوات 5- تتطور اﻻستقﻻليه لدى الطفل عن طريق اعطاءه مجموعه اشياء مختلفه لتصنيفها 6-تطوير مهاره غالبا ما تستخدم في اﻻلعاب 7-تبني اﻻساس لتطوير المهارات اللغويه اﻻستقباليه والتعبيريه 8-تطوير مهاره يمكن استخدامها لتقديم مهفاهيم اكثر تعقيدا مثل مفهوم متشابه ومختلف
دبلومة صعوبات التعلم جامعة عين شمس
🔻اﻻجراءات🔻 يجلس الطفل على الطاوله ويكون المدرب بجانب الطفل او في الجهة المقابله. ضع شيئين امام الطفل وابعدهم عن بعض. اعط الطفل شيئا مطابقا ﻻحداهما وقل للطفل "ضعه مع ما يشبهه" اذا كان هذا الشئ ﻻ يستقر على الطاوله استخدم طبق تحت هذا الشئ. يجب ان يضع الطفل الشئ في الطبق الذي يحتوي على الشئ المماثل لنعتبرها استجابه صحيحه. بدل اماكن وضع اﻻشياء في كل مره وتدريجيا قم بزياده المشتتات. بعد ان يدرك الطفل كلمه "طابق " يمكنك استخدام عبارات مثل "اين تذهب هذه؟/حاول ان تجد مايشبه هذا"لتطوير لغه الطفل اﻻستقباليه و للوصول للغه طبيعيه اكثر. 🔻يتمكن اﻻطفال من هذه المهاره سريعا وستجد انه يمكنك اﻻستغناء عن الدليل اللفظي تماما🔻 عندما تكون مستعدا لتدريب الطفل على التعرف فانه يفيد جدا ان تقوم بمحاوﻻت للمطابقه مستخدما اسماء اﻻشياء التي تريد تدريب الطفل عليها وبدﻻ من ان تقول للطفل ضع هذا مع مايشبهه .قل "ضع هذه مع العصير/بسكوت/تفاح ........ فبذلك تصبح هذه ابكلمات مألوفه لدى الطفل. 🔻لتحفيز الطفل على اﻻستجابه استخدم ادوات واشياء يحبها ومفضله لديه كالالعاب والماكوﻻت 🔻 الدعم: استخدم توجيه جسدي او اﻻشاره او بوضع الهدف قريبا من الطفل وقم بسحبها تدريجيا حتى يتمكن الطفل من تنفبذ المهاره بشكل مستقل المهارات المطلوبه للبدء في التدريب ان يستطيع الطفل الجلوس على الكرسي اذا كان التواصل البصري ضعيفا فان هذا البرنامج يعد ممتازا لتطوير هذه المهارة حيث ان التواصل البصري ضروري للاستجابه بشكل صحيح. معيار اﻻتقان: اذا نجح الطفل في تسع محاوﻻت من اصل عشر اذا كان العرض يشتمل على عنصرين فقط وثمانيه من اصل عشره اذا كان العرض يتضمن ثﻻثه اشياء فأكثر . من الضروري تكرار المحاوﻻت مع مدرب آخر على اﻻقل. المرحله اﻻولى مطابقه مجسم مع مجسم استخدم ازواج متطابقه من المجسمات تكون مألوفه لدى الطفل و تستقر مع بعضها بسهوله (مثل: اطباق.مﻻعق.اكواب. مكعبات) ابدأ بشيئين في البدايه . ضع احدهما على الطاوله (ﻻ تضع اي مشتت). اعط الطفل الشئ المطابق وقل له ضعه مع مايشبهه . عندما ينجح الطفل في المطابقه ضع شيئا ﻻ يعرفه كمشتت على الطاوله . *عندما يستجيب الطفل بشكل صحيح ثﻻث مرات بدون مساعده وفي وجود مشتت دربه على المجسم الثاني بنفس الطريقه. عند اتقان الطفل مطابقه المجسم الثاني ابدأ بوضعهما معا و اطلب من الطفل مطابقه العنصرين . وهكذا استمر في اضافه للتدريب بشكل منفرد وعند اﻻتقان اضفه للمجموعه . احرص ان تغير ترتيب التطابق في كل مره بمعنى اذا كانت المجموعه تحتوي طبق وملعقه و كوب اعط الطفل طبق ثم ملعقه ثم كوب و غير ترتيب ماتعطيه له في المحاوﻻت التاليه. بمجرد اتقان الطفل التطابق على الطاوله يمكنك تطبيق التدريب اثناء تجول الطفل بالغرفه بان تعطيه شيئا و يبحث الطفل عن مايماثله داخل الغرفه وﻻ حقا ممكن ان تريه الشئ فقط وعليه البحث عن الشئ المماثل. المرحله الثانيه مطابقه صورة مع صورة (حيوانات/اشخاص/ادوات) ابدأ عندما يتقن الطفل 10 اشياء من المرحله اﻻولى. *استخدم صور متطابقه في هذه المرحله واختر اﻻشياء المألوفه بالنسبه للطفل. *ابدأ بزوجين من الصور المألوفه *اعتمد نفس الطريقه السابقه للتدريب وعند اتقان الطفل ادخل صورة جديده في التدريب. المرحله الثالثه مطابقه صور افعال ابدأ عندما يتقن الطفل 10 اشياء من المرحله 2. نفس طريقه التدريب مع استخدام صور افعال متطابقه مثل يشرب . ياكل . يجري المرحله الرابعه مطابقه اﻻلوان ابدأ عند اتقان الطفل 10 اشياء من المرحله 1. *في هذه المرحله التطابق يتم حسب اللون لذا يجب استخدام ادوات متطابقه وتختلف فقط في اللون او قص اشكال على اي هيئه من كل اﻻلوان فيما يلي العمر المناسب للتدريب على الوان : اﻻحمر واﻻزرق (سنتان) اﻻخضر واﻻصفر والبرتقالي والبنفسجي (سنتان ونصف) البني واﻻسود والوردي والرمادي (ثﻻث سنوات) اﻻبيض (4سنوات) المرحله الخامسه ابدأ عند اتقان الطفل 10 اشياء من المرحله اﻻولى استخدم ازواج من مجسمات متطابقه او قم بقص اشكال من نغس اللون والخام بحيث تكون متطابقه في كل شئ عدا الشكل الدائره والمربع (ثﻻث سنوات) المثلث والمستطيل (4سنوات) المعين(5:6 سنوات) المرحله6 الحجم استخدم ازواج مجسمات او قم بقص اشياء تكون متشابهة في كل شئ ماعدا الحجم المرحله 7 مطابقه مجسم مع صورة ابدأ عند اتقان الطفل 10 اشياء من المرحله الثالثه اتبع نفس اجراءات المرحله الثانيه عدا ان الطفل سيطابق هنا المجسم مع الصورة المشابهة المرحله 8 مطابقه صورة مع مجسم نفس المرحله السابقه المرحله 9 اﻻشاره الي الشئ او الصورة المطابقه يحمل المدرب الصورة او المجسم امام الطفل و يطلب من الطفل أن يؤشر على مايشبهها . يعطي المدرب اﻻمر "أجد المتطابق"ويظل ممسكا بالصورة او المجسم ويستجيب الطفل بان يشير لما يطابقه على الطاوله بعد اتقان هذه الخطوة . يجب ان يطبق بحيث يبحث الطفل في انحاء الغرفه على الشئ او الصورة المطابقه. المرحله 10 مطابقه اشياء او صور تتشابه في عده اوجه (لون /شكل/حجم) اتبع نفس اجراءات المراحل 2و4و5و6 عدا انه يجب على الطفل المطابقه بناءا على عده اوجه (مثال . ضع امام الطفل دائره حمراء .مربع احمر ) (دائره خضراء ومربع اخضر). اعط الطفل مربع احمر واطلب منه ان يطابقه مع مايشبهه . اﻻستجابه الصحيحه ان يضعه مع مربع احمر . اذا وضعه مع شكل آخر احمر تكون استجابه خاطئه اي انه
"نقلها الاخصائية مي حجازي"


للاشتراك في سلسلة جروبات اوك للتربية الخاصة علي الواتس اب 
يمكنك ارسال كلمة اوك على هذا الواتس
201098344528+
اعلان جروب اوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق